خطب رجل امرأة و لم يعقد عليها و لسوء خلاف بينهما قال : هي محرمة علي مثل أمي و أختي وبعد ذلك ذهب سوء الخلاف فما الحل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل يقول فضيلة الشيخ خطب رجل امرأة ولم يعقد عليها ولسوء خلاف بينهما قال هي محرّمة عليّ مثل أمي وأختي فذهب سوء الخلاف فما الحل في هذه القضية مأجورين؟
الشيخ : الحل في هذه القضية سهل والحمد لله لكن هذا القول الذي قاله هذا الرجل قول منكر وزور حيث شبّه أحَلّ النساء له بأحرم النساء عليه وهذا يُسمّى ظِهارا من قوله تعالى وَالَّذينَ يُظاهِرونَ مِن نِسائِهِم ثُمَّ يَعودونَ لِما قالوا ولقوله الَّذينَ يُظاهِرونَ مِنكُم مِن نِسائِهِم ما هُنَّ أُمَّهاتِهِم إِن أُمَّهاتُهُم إِلَّا اللّائي وَلَدنَهُم وَإِنَّهُم لَيَقولونَ مُنكَرًا مِنَ القَولِ وَزورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفورٌ .
فالواجب على هذا الرجل أولا أن يتوب إلى الله من هذا القول المنكر الزور.
وثانيا أن لا يمس زوجته حتى يفعل ما أمره الله به فيُعتق رقبة إن وجَد فإن لم يجد صام شهرين متتابعين فإن لم يجد أطعم ستين مسكينا فإذا أدّى هذه الكفارة حل له أن يمس زوجته وإلا فلا يحل له أن يمس زوجته لقوله تعالى من قبل أن يتماسا في العتق والصيام وكوْن الله سبحانه وتعالى لم يذكر هذا في الإطعام لا يعني أنه تجوز المماسة قبل الإطعام لأنه من المعلوم أن الإطعام أسهل من العتق وأسهل من الصيام فإذا منع الإنسان من المماسّة قبل أن يُعتق وقبل أن يصوم فمنعه من المماسة قبل أن يُطعم من باب أوْلى ولهذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقربها حتى تفعل ما أمرك الله به . نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الحل في هذه القضية سهل والحمد لله لكن هذا القول الذي قاله هذا الرجل قول منكر وزور حيث شبّه أحَلّ النساء له بأحرم النساء عليه وهذا يُسمّى ظِهارا من قوله تعالى وَالَّذينَ يُظاهِرونَ مِن نِسائِهِم ثُمَّ يَعودونَ لِما قالوا ولقوله الَّذينَ يُظاهِرونَ مِنكُم مِن نِسائِهِم ما هُنَّ أُمَّهاتِهِم إِن أُمَّهاتُهُم إِلَّا اللّائي وَلَدنَهُم وَإِنَّهُم لَيَقولونَ مُنكَرًا مِنَ القَولِ وَزورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفورٌ .
فالواجب على هذا الرجل أولا أن يتوب إلى الله من هذا القول المنكر الزور.
وثانيا أن لا يمس زوجته حتى يفعل ما أمره الله به فيُعتق رقبة إن وجَد فإن لم يجد صام شهرين متتابعين فإن لم يجد أطعم ستين مسكينا فإذا أدّى هذه الكفارة حل له أن يمس زوجته وإلا فلا يحل له أن يمس زوجته لقوله تعالى من قبل أن يتماسا في العتق والصيام وكوْن الله سبحانه وتعالى لم يذكر هذا في الإطعام لا يعني أنه تجوز المماسة قبل الإطعام لأنه من المعلوم أن الإطعام أسهل من العتق وأسهل من الصيام فإذا منع الإنسان من المماسّة قبل أن يُعتق وقبل أن يصوم فمنعه من المماسة قبل أن يُطعم من باب أوْلى ولهذا جاء في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تقربها حتى تفعل ما أمرك الله به . نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- أنا متزوج من امرأة وقبل سفري إلى هنا كنت نهي... - ابن عثيمين
- زواج امرأة كان قد خطب ابنتها ولم يعقد عليها - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى " الذين يظاهرون منكم من نسا... - ابن عثيمين
- حكم قول الرجل لزوجته: أنت محرمة علي وما يترتب عليه - ابن باز
- يقول أنا رجل متزوج من امرأتين إحداهما وهي ال... - ابن عثيمين
- حكم من قال لزوجته: أنت حرام علي كأمي - ابن باز
- قال لزوجته إذا ذهبت إلى أهلك تكوني محرمة... - اللجنة الدائمة
- تفسيرقوله تعالى :" الذين يظاهرون منكم من نسا... - ابن عثيمين
- حلفت على زوجتي أنها إذا ذهبت إلى بيت فلان تك... - ابن عثيمين
- ظاهر منها على أن تخبره بما تفعله من سوء - اللجنة الدائمة
- خطب رجل امرأة و لم يعقد عليها و لسوء خلاف بي... - ابن عثيمين