تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إمرأة عليها كفارة قتل خطأ وصامت شهراً ثم حاض... - ابن عثيمينالشيخ : سؤالك؟السائل : كفّارة صيام شهرين متتالين؟الشيخ : نحتاج أن ننظر كيف كان القتل؟ لأنّ بعض النّاس يظنّ أنّ هذا القتل موجب للكفّارة وليس كذلك، ولهذا ...
العالم
طريقة البحث
إمرأة عليها كفارة قتل خطأ وصامت شهراً ثم حاضت فماذا عليها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : سؤالك؟

السائل : كفّارة صيام شهرين متتالين؟

الشيخ : نحتاج أن ننظر كيف كان القتل؟
لأنّ بعض النّاس يظنّ أنّ هذا القتل موجب للكفّارة وليس كذلك، ولهذا نسأل هذه المرأة، ربّما تقول: أنّها نامت عند ابنتها أو طفلتها ثمّ قامت فوجدت الطّفلة ميّتة، فيقول لها الشّيطان أنت التي قتلتيها، وهذا ليس بصحيح، فلا بدّ أن نسأل هل هي سبب لموتها أو لا.
وإذا قدّرنا أنّنا وصلنا إلى غاية وهي أنّها هي السّبب في موتها فعليها الكفّارة وعلى عاقلتها الدّية والكفّارة كما نعلم أو كما يعلم كثير منّا هي عتق رقبة، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين، ولا يقطع التتابع إذا أفطرت المرأة للحيض لأنّ هذا فطر لا بدّ منه، ولا يَقطع التّتابع أيضا إذا أفطر للسّفر، ولا يقطع التتابع إذا مرض فشقّ عليه الصّوم، وهنا نقول أنّ القاعدة: " ما يجب فيه التّتابع من الصّيام إذا قطعه لعذر شرعيّ فإنّه لا ينقطع التّتابع، فإذا زال العذر أكمل الصّيام ولا يلزمه أن يستأنف من جديد "، واضح الجواب؟

السائل : وأيّام العيد يا شيخ؟

الشيخ : أيّام العيد ما تقطع التتّابع، يعني يوم عيد رمضان ويوم عيد الأضحى، وثلاثة أيّام التّشريق هذه الأربعة لا تقطع التّتابع.

Webiste