تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شخص توفي و ترك مالا و أراض و عمارات و له ثلا... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وصلت من أحد الأخوة المستمعين يقول من الرياض يقول يا فضيلة الشيخ شخص توفي وترك من بعده مبلغ من المال وأراضي وعمارات وله ثلاثة إخوان وأ...
العالم
طريقة البحث
شخص توفي و ترك مالا و أراض و عمارات و له ثلاثة إخوان و أخت و زوجة و ليس له ولد أو بنت تريد زوجته بناء مسجد في إحدى أراضيه من أمواله مع العلم بأنه توفي و لم يوصي بشيء ، فكيف يتم ذلك و هل على الورثة التنازل عن حصصهم في ذلك حيث أن تكلفة المسجد لا يمكن تحديدها إلا بعد الانتهاء من البناء و هل يجب موافقة جميع الورثة عن هذا البناء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وصلت من أحد الأخوة المستمعين يقول من الرياض يقول يا فضيلة الشيخ شخص توفي وترك من بعده مبلغ من المال وأراضي وعمارات وله ثلاثة إخوان وأخت وزوجة وليس له ولد أو بنت، ترغب زوجته في بناء مسجد على إحدى أراضيه من أمواله مع العلم بأنه توفي ولم يوصي بعمل أي شيء أبدا، السؤال كيف يتم ذلك وهل على الورثة التنازل عن حصتهم من المال والأرض لكي يتم بناء المسجد مع العلم بأن تكلفة المسجد لا يُمكن تحديدها إلا بعد انتهاء البناء وهل يجب موافقة جميع الورثة على هذا الشيء جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء؟

الشيخ : إذا مات الإنسان انتقل ماله إلى الورثة وإذا لم يوصي بشيء فليس له حق في المال المنتقل إلى الورثة وبناء على ذلك لا يمكن أن يُبنى على شيء من أراضيه مسجد من تركته إلا بعد موافقة الورثة المرشدين كلهم فإذا وافقوا وكلهم مرشدون فلا بأس أن يقتطع جزء من أراضيه ويُبنى على هذا الجزء مسجد من تركته وإلا فإن جميع الأملاك من العقارات والأموال والنقود كلها للورثة. نعم.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste