ورد في النصوص الشرعية أنه من هم بسيئة ثم لم يعملها كتبت له حسنة ، ونصوص أخرى من هم بالسيئة ولم يعملها لا تكتب له فما التوفيق .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ وردت بعض النصوص الشرعية تدل على أن من هم بالسيئة يعني ولم يعملها تكتب له حسنة، ونصوصاً أخرى: من هم بالسيئة ولم يعملها لا تكتب له.فكيف يعني التوفيق؟
الشيخ : إي نعم ، الهم بالسيئة في الواقع له أقسام:
القسم الأول: أن يهم بالسيئة ويعمل لها ولكن يحال بينه وبينها، فهذا يكتب عليه وزره، دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قالوا: يا رسول الله! هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه .
القسم الثاني: أن يهم بها ثم يدعها لله عز وجل، فهذا تكتب له حسنة، لأنه في الحديث الذي أشرت إليه قال الله تعالى: إنما تركها من جرائي أي: من أجلي.
الثالث: أن يهم بها ثم يدعها لا خوفاً من الله ولا عجزاً عنها.
الشيخ : إي نعم ، الهم بالسيئة في الواقع له أقسام:
القسم الأول: أن يهم بالسيئة ويعمل لها ولكن يحال بينه وبينها، فهذا يكتب عليه وزره، دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار، قالوا: يا رسول الله! هذا القاتل فما بال المقتول؟ قال: لأنه كان حريصاً على قتل صاحبه .
القسم الثاني: أن يهم بها ثم يدعها لله عز وجل، فهذا تكتب له حسنة، لأنه في الحديث الذي أشرت إليه قال الله تعالى: إنما تركها من جرائي أي: من أجلي.
الثالث: أن يهم بها ثم يدعها لا خوفاً من الله ولا عجزاً عنها.
الفتاوى المشابهة
- هل صحيح أن من هم بسيئة في مكة ثم لم يعملها ك... - ابن عثيمين
- في صحيح مسلم:( أن من هم بسيئة فلم يعملها غفر... - ابن عثيمين
- حكم من هم بسيئة ورجع عنها - الفوزان
- حكم من هم بسيئة فلم يعملها أو هم بها فعملها - ابن عثيمين
- هل تكتب السيئة على من همَّ بها ولم يعملها؟ - ابن باز
- معنى حديث: (ومن هم بسيئة ولم يعملها كتبت له... - ابن عثيمين
- هل كل من هم بالسيئة تكتب عليه سيئة - ابن عثيمين
- تابع لما ورد في النصوص الشرعية أنه من هم بسي... - ابن عثيمين
- معنى قوله :" من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له... - ابن عثيمين
- أقسام الهم بالسيئة - ابن عثيمين
- ورد في النصوص الشرعية أنه من هم بسيئة ثم لم... - ابن عثيمين