تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... فقلت : يا أم المؤمنين أنب... - ابن عثيمينالشيخ : ومن فوائد هذا الحديث حرص الصحابة رضي الله عنهم وغيرهم من سلف هذه الأمة على معرفة خلق النبي صلى الله عليه وسلّم لأنه سأل عائشة عن خلق الرسول مع أ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... فقلت : يا أم المؤمنين أنبئيني عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت : ألست تقرأ القرآن قلت : بلى قالت : فإن خلق نبي الله صلى الله عليه وسلم كان القرآن )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن فوائد هذا الحديث حرص الصحابة رضي الله عنهم وغيرهم من سلف هذه الأمة على معرفة خلق النبي صلى الله عليه وسلّم لأنه سأل عائشة عن خلق الرسول مع أنه كان أصل سؤاله عن إيش؟
الطالب : الوتر.

الشيخ : عن الوتر لكن سأل عن خلق الرسول عليه الصلاة والسلام من أجل أن يتأسّى به ولهذا أحثكم على أن تحرصوا على معرفة أخلاق الرسول عليه الصلاة والسلام وسيرته حتى تتأسوا به لما في ذلك من قوة الإيمان وقوة محبة الرسول عليه الصلاة والسلام والثواب.
ومن فوائد هذا الحديث إحالة السائل على ما يعلم دون الإجابة المعينة التي سأل عنها، لأن هذا الرجل سأل عن خلق الرسول وهي أحالته إلى شيء يعلمه وهو؟
الطالب : القرءان.

الشيخ : القرءان، فإذا سألك إنسان عن شيء وأحلته على شيء يعلمه من أجل أن تثيره على أن يستنبط الحكم هو بنفسه كان في ذلك إجابة وتعليم، ومع كونه إجابة وتعليما هو أيضا تربية حتى تعوّد الإنسان أن لا يسأل إلا عن شيء يخفى عليه حقيقة لأن بعض الناس يسأل عن مسألة كل يعرفها ولا تحتاج إلى سؤال، لكن إذا أحلته على القرءان أو على الحديث وقلت ألست تقرأ كذا ألم يبلغك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا فهذا فيه فائدة، بل ثلاث فوائد: الإجابة والعلم والتربية.
ومن فوائد هذا الحديث أن خلق النبي صلى الله عليه وسلّم هو القرءان يتخلق بالأخلاق التي دل عليها القرءان وحث عليها ويبتعد عن الأخلاق التي حذّر منها القرءان ووالله لو أننا مشينا على هذا وراجعنا القرءان بتأمل وتدبر وأخذنا بالأخلاق التي فيه سواء كانت مما يدعو القرءان إلى فعلها أو إلى تركها لحصل لنا خير كثير، لو أننا أخذنا كلمة واحدة، وهي قوله تبارك وتعالى مانّا على المؤمنين بأنهم كانوا متفرقين ولكن الله تعالى ألّفهم وربط بينهم بالإخوة لو أخذنا بهذا واستعملنا مقتضى هذا الحكم لحصل لنا خير كثير، لكننا نقرأ القرءان وكأننا نقرأه للتعبّد فقط أو حصول الأجر.
ومن فوائد هذا الحديث، بعد أن يتم ... كان القرءان.
الطالب : قال فهممت أن أقوم.
طالب آخر : ... .

Webiste