تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن عبد الله قال : قال لي... - ابن عثيمينالشيخ : أيضا فيه دليل على جواز طلب القراءة من المفضول، وهذا يقع كثيرا أن الإنسان يحب أن يسمع القرآن من غيره، ولذلك تجده يخشع إذا سمع القراءة من غيره أكث...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن عبد الله قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : اقرأ علي القرآن قال : فقلت : يا رسول الله أقرأعليك وعليك أنزل ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أيضا فيه دليل على جواز طلب القراءة من المفضول، وهذا يقع كثيرا أن الإنسان يحب أن يسمع القرآن من غيره، ولذلك تجده يخشع إذا سمع القراءة من غيره أكثر مما يخشع لو قرأها بنفسه، فطلب النبي عليه الصلاة والسلام من عبد الله بن مسعود أن يقرأ عليه، فقال أقرأ عليك وعليك أنزل والجملة هنا استفهامية والتقدير أأقرأ عليك، والإستفهام هنا للتعجب، وليس للإستعلام، لأن النبي صلى الله عليه وسلم عالم بذلك، عالم بأنه أنزل عليه القرىن وأنه طلب من عبد الله بن مسعود أن يقرأ لكنه للتعجب كيف أقرأ عليك وعليك أنزل؟ فبين الرسول عليه الصلاة والسلام الحكمة من ذلك أنه يشتهي أو يحب أن يسمعه من غيره، فقرأ عليه من سورة النساء حتى وصل إلى هذه الآية فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدا والإنسان الذي يتصور هذا المشهد لا شك أنه يلحقه الرعب، والخوف، ولهذا بكى النبي عليه الصلاة والسلام لكنه عليه الصلاة والسلام اعتذر قال شهيدا ما دمت فيهم، كما قال عيسى عليه الصلاة والسلام وكنت شهيدا عليهم ما دمت فيهم فلما توفيتني كنت أنت الرقيب عليهم وأنت على كل شيء شهيد وكيف هنا استفهام للتفخيم والتعظيم، يعني ما أعظم الحال حينئذ إذا جئنا من كل أمة بشهيد وأنت تصور كل أمة جاثية، كل أمة تدعى إلى كتابها، كل أمة يدعى شهداؤها، تصور الحال حال عظيمة، الشاهد أن هذا يدل على جواز طلب القراءة ممن هو دون الطالب، وفيه أيضا دليل على أن الإنسان إذا قال للقارئ انتهت القراءة أو حسبك أو يكفي أو ما أشبه ذلك فلا بأس فيه ولا يعد هذا زهدا في القرآن بل الإنسان له حالات، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام حسبك فوقف عبد الله بن مسعود، ومن ذلك لو كان الإنسان يستمع إلى شريط مسجل فيه القرآن ثم أراد أن يلهو بشغل آخر وسكّر الشريط فلا بأس، ولا يقال إن هذا زهد في القرآن أو رغبة عنه، لأن كل مقام له مقال، نعم.

Webiste