تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل عنده عقار ووجبت عليه الزكاة فأخرج عن كل... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ حفظك اللهرجل عنده عقار أراد أن يزكي فأخرج عن كل ألف مائة ريال، وبعد أن أخرجها وانتهى قيل له: عن كل ألف خمس وعشرين ريالاً، فما حكم ذ...
العالم
طريقة البحث
رجل عنده عقار ووجبت عليه الزكاة فأخرج عن كل ألف ريال مائة ريال ثم أخبر بأنه عن كل ألف خمسة وعشرين ريال فما حكم المال الزائد .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ حفظك الله
رجل عنده عقار أراد أن يزكي فأخرج عن كل ألف مائة ريال، وبعد أن أخرجها وانتهى قيل له: عن كل ألف خمس وعشرين ريالاً، فما حكم ذلك؟

الشيخ : حكم ذلك ما زاد فهو صدقة له، يعني: إذا أخرج الإنسان زيادة عن الزكاة يظن أن ذلك الواجب عليه فإنه صدقة، وربما يثيبه الله عز وجل ثواب الواجب، وثواب الواجب أكثر من ثواب التطوع، الآن هو أخرج مائة عن الألف كم التطوع ؟
الطالب : خمسة وسبعين

الشيخ : خمسة وسبعون لو تطوع بها صدقة أثيب عليها، لكن إذا أخرجها على أنها زكاة صارت إثابته عليها أكثر، لقول الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي: ما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه .
لكن قل: لو نوى هذه الخمسة والسبعين ريالاً عن ثلاث سنوات قادمة أيجزئ أم لا؟ لا يجزئ، الجواب لا يجزئ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى . نعم أفهمت ما أقول؟ إيش قلت؟

السائل : ...

الشيخ : عن إيش؟

السائل : ...

الشيخ : أحسنت ، طيب لو نواها عن ثلاث سنوات قادمة

السائل : لا يجزئ

الشيخ : لا يجزئ ، ليش؟

السائل : ...

الشيخ : أحسنت بارك الله فيك نعم .

Webiste