تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... عن البراء رضي الله عنه قا... - ابن عثيمينالشيخ : الشاهد قوله: " ومياثر الحمر " لكن هل المراد جنس المياثر وتخصيصها بالحمر لأن ذلك هو الغالب، والمعروف عند الأصوليين أن القيد إذا كان لبيان الغالب ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... عن البراء رضي الله عنه قال : أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع عيادة المريض واتباع الجنائز وتشميت العاطس ونهانا عن لبس الحرير والديباج والقسي والإستبرق والمياثر الحمر )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الشاهد قوله: " ومياثر الحمر " لكن هل المراد جنس المياثر وتخصيصها بالحمر لأن ذلك هو الغالب، والمعروف عند الأصوليين أن القيد إذا كان لبيان الغالب فلا مفهوم له؟
أو أن المراد المياثر الحمر بذاتها لأنها من صنع الكفار يعني الكفار هم الذين يختارون هذه المياثر المعيّنة فيستعملونها؟ يحتمل هذا وهذا. فالتشبه منهي عنه بلا شك، والتنعم والترفه البالغ أيضا منهي عنه. فإذا وجد مياثر حمر ليس فيها ترفّه ليست ليّنة ولا ناعمة وليس فيها تشبه فالظاهر أن النهي لا يشملها.
ولهذا يوجد الأن في بعض السيارات فيها أشياء حمر، المراكب التي يُركب عليها، وكذلك يوجد أيضا في بعض الكنبات كنبات حمر، فإذا كانت هذه ليست من جنس يعني ليست خاصة بالكفار وليست تعد ترفا زائدا فإن النهي يزول.
أما ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلّم فهي عيادة المريض.
عيادة المريض سنّة وقيل إنها فرض كفاية، وهذا هو الصحيح أن عيادة المريض فرض كفاية وأننا لو علمنا أن شخصا مسلما لم يعده أحد وجب علينا أن نعوده لأنها من حقوق المسلمين بعضهم على بعض، كيف يكون أخوك المسلم يُمرض في بيته وما يزوره، ما يعوده أحد من المسلمين، هذا خلاف الهدي الإسلامي.
والمريض مطلق، فهل يشمل كل مرض؟ أو المرض الذي جرت العادة أن صاحبه يُعاد؟ الثاني، ليس كل مرض. وأيضا أمرنا باتباع الجنائز. اتباع الجنائز.

Webiste