تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة فوائد حديث : ( ...عن البراء رضي الله عن... - ابن عثيمينالشيخ : والمريض مطلق، فهل يشمل كل مرض؟ أو المرض الذي جرت العادة أن صاحبه يُعاد؟ الثاني، ليس كل مرض.وأيضا أمرنا باتباع الجنائز. اتباع الجنائز فرض كفاية، ...
العالم
طريقة البحث
تتمة فوائد حديث : ( ...عن البراء رضي الله عنه قال أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بسبع عيادة المريض واتباع الجنائز وتشميت العاطس ونهانا عن لبس الحرير والديباج والقسي والإستبرق والمياثر الحمر )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والمريض مطلق، فهل يشمل كل مرض؟ أو المرض الذي جرت العادة أن صاحبه يُعاد؟ الثاني، ليس كل مرض.
وأيضا أمرنا باتباع الجنائز. اتباع الجنائز فرض كفاية، لابد أن تتبع الجنازة بما يحصل به الكفاية، فإذا قدر أن الجنازة حملها أربعة لكن المقبرة بعيدة والأربعة لا يستطيعون أن يقوموا بحملها إلى المقبرة وجب أن يكون خامس وسادس وسابع وثامن حسب الحاجة.
وكذلك لو قدّر طفل صغير يحمل باليد ليس معه إلا أبوه فيجب أن إيش؟ يُتبع لأنه هو إذا وصل إلى المقبرة يحتاج إلى لبن يحتاج إلى ماء فكيف يعمل؟ ربما لو وضع الطفل عند القبر تأتي الكلاب وتأكله، وإذا ذهب يأتي بالماء واللبن شق عليه ذلك. المهم اتباع الجنائز فرض كفاية.
طيب، تشميت العاطس هذا مطلق لكنه مقيّد بحديث ءاخر، وهو إذا حمد الله، فإن لم يحمد الله فلا يشمّت.
وهل هو فرض كفاية أو فرض عين؟ فيه خلاف بين العلماء فمنهم من يرى أنه فرض كفاية وهو رأي الجمهور، ومنهم من يرى أنه فرض عين، لقول النبي عليه الصلاة والسلام: كان حقا على كل من سمعه أن يقول يرحمك الله . كم هذه؟

السائل : ثلاثة.

الشيخ : هذه ثلاثة ويقول أمرنا بسبع وهذا، نعم؟

السائل : ... .

الشيخ : الصحيح أنه فرض عين، هذا الأقرب. وهذا من باب الاقتصار يعني أن بعض الرواة أحيانا يقتصر على بعض الحديث حسب ما تقتضيه الحال أحيانا أو نسيانا أحيانا أخرى.
" ونهانا عن لبس الحرير " الصناعي أو الطبيعي؟

السائل : الطبيعي.

الشيخ : الطبيعي. " والديباج " وهو ما فيه شيء من الحرير غالب على غيره. والقسي كذلك، والإستبرق كذلك، كل هذه أنواع من الحرير.
والمياثر الحمر هي التي يُركب عليها أو يجلس عليها، ولكن سبق لنا أنه هل المراد اللون للتشبه بالكفار أو الترفه؟

السائل : شيخ؟

الشيخ : وش عندك؟

السائل : ... .

الشيخ : باب المياثر.

السائل : قوله ... .

Webiste