لماذا لم يأخذ سليمان إقرار الصغرى وقضى به للكبرى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...، وكذلك ما أخذ سليمان بإقرارها وقال هو ابنها ؟
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما أخذ بإقرار الصغرى بأنه ابن الكبرى ؟
الشيخ : لم يأخذ بإقرارها لأن هذا الإقرار إقرار ضروري، إقرار إكراه.
لأنه غير معتبر ، لأنها الآن لو لم تقر لكان ظاهر الحال أنه يشقه ، وهي لا تريد أن يشق ابنها، فهذا من باب الإكراه.
السائل : المغالظة ؟
الشيخ : المغالطة ما أدري تحتاج تأمل، لكن التورية لاستخراج الحق طيب.
الشيخ : كيف ؟
السائل : ما أخذ بإقرار الصغرى بأنه ابن الكبرى ؟
الشيخ : لم يأخذ بإقرارها لأن هذا الإقرار إقرار ضروري، إقرار إكراه.
لأنه غير معتبر ، لأنها الآن لو لم تقر لكان ظاهر الحال أنه يشقه ، وهي لا تريد أن يشق ابنها، فهذا من باب الإكراه.
السائل : المغالظة ؟
الشيخ : المغالطة ما أدري تحتاج تأمل، لكن التورية لاستخراج الحق طيب.
الفتاوى المشابهة
- هل الإقرار يدل على الاباحة لحديث ابن عمر : " ك... - الالباني
- مسألة: هل الرجوع عن الإقرار يوجب سقوط الحد.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وخالف في هذا الأصل طائفتان... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف :" أو إقرار مرتين ولا ين... - ابن عثيمين
- كلام النبي صلى الله عليه وسلم عن شرع من قبلنا... - الالباني
- ما ضابط الإحتجاج بإقرار الرسول صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- المناقشة حول ثبوت الحد بالإقرار . - ابن عثيمين
- هل يقال أن كل ما ثبت في عهد النبي صلى الله ع... - ابن عثيمين
- قاعدة : أن كل ما فعل في عهد الرسول صلى الله... - ابن عثيمين
- قال المصنف :" أو إقرار مرتين ولا ينزع عن إقر... - ابن عثيمين
- لماذا لم يأخذ سليمان إقرار الصغرى وقضى به لل... - ابن عثيمين