رجل له أهل في الرياض وآخر له أهل في جدة فما وجه التفريق بينهما في تأخير الإحرام إذا سافرا إلى جدة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السلام عليكم
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : سمعنا التفريق بين من كان أهله في جدة ومن كان أهله خارج جدة يقول يجوز تأخير الإحرام حتى يصل إلى أهله إذا كان خرج من أهل جدة وهو كان مثلا ساكن في القصيم .
ما أدري عن وجه التفريق بين هذا وهذا مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
الشيخ : الأول
السائل : الأول أهله خارج جدة
الشيخ : نعم
السائل : خارج المواقيت ، والثاني أهله داخل المواقيت سمعنا التفريق أنه يقولون يجوز
الشيخ : مثال الأول أهله أين هم ؟
السائل : أهله في الرياض
الشيخ : زين.
السائل : والثاني أهله في جدة
الشيخ : هذا أهله في الرياض وأراد يذهب إلى جدة
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : والثاني أهله في جدة وأراد أن يعتمر ولكن قال أو أراد الزيارة لأهله وفي هذه السفرة يريد أن يعتمر ينوي الاعتمار
الشيخ : نعم
السائل : يعني وجه التفريق ؟ يقولون يجوز تأخير الإحرام
الشيخ : التفريق بينهما ظاهر لأن الرجل الذي ذهب إلى أهله في جدة ذاهب إلى أهله سواء اعتمر أم لم يعتمر ، لكن يقول سأعتمر إذا بقيت أسبوعا أو شهرا أو ما أشبه ذلك .
كما أن الرجل من أهل مكة لو أنه سافر من القصيم إلى مكة ذهب إلى أهله وهو يريد أن يحج هذا العام فإننا لا نلزمه أن يحرم إذا مر بالميقات لأن هذا الرجل ذاهب إلى أهله .
وكذلك المسألة الأولى الذي ذهب إلى أهله في جدة .
أما الذي من أهل الرياض فهو مسافر حتى في جدة هو مسافر غير مستوطن فإذا ذهب إلى جدة لغرض لشغل زيارة أو تجارة أو وظيفة وهو يريد أن يعتمر في هذا السفر، هذا السفر جامع بين أمرين فإنا نقول لا تجاوز الميقات حتى تحرم لأنك أنت مسافر حتى وأنت في جدة أما ذاك فهو مستقر في وطنه إذا وصل إلى جدة أو إذا وصل إلى مكة
السائل : ضابط ... الوالدين أو يعني
الشيخ : سكنه سكنه حتى لو فرضنا أن أهله في جدة ساكنين أمه وأبوه لكن هو في الرياض ساكن
السائل : هو متزوج في الرياض مثلا
الشيخ : متزوج في الرياض وساكن في الرياض وأمه وأبوه في جدة
السائل : نعم
الشيخ : الآن هو إذا جاء إلى جدة فهو مسافر
السائل : فهنا يلزم عليه يجب عليه
الشيخ : فهنا إذا أراد أن يذهب إلى أهله للزيارة وهو مريد أن يعتمر نقول لابد أن تحرم من الميقات
السائل : طيب ما يعد له وطنان هنا ؟
الشيخ : لا ماهو بوطن، ليس وطنا هذا وطن أبيه وأمه ولهذا لو كان في رمضان فله أن يفطر
السائل : نعم جزاكم الله خير
الشيخ : وانتهى الوقت لأنه أذن ونعتذر عن الإخوة الذين لم يصلهم الدور ونقول اجمعوا إن شاء الله للأسبوع القادم وربما يحدث أيضا مسائل ثانية فهل أنتم موافقون
السائل : ... من حائل جايين
الشيخ : إيه نعم
السائل : جينا من حائل
الشيخ : الله يحيكم لكن أنتم انتفعتم بما سمعتم من الأجوبة وليس بعد الأذان جلوس
السائل : ...
الشيخ : بارك الله فيكم سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله
السائل : سمعنا التفريق بين من كان أهله في جدة ومن كان أهله خارج جدة يقول يجوز تأخير الإحرام حتى يصل إلى أهله إذا كان خرج من أهل جدة وهو كان مثلا ساكن في القصيم .
ما أدري عن وجه التفريق بين هذا وهذا مع أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
الشيخ : الأول
السائل : الأول أهله خارج جدة
الشيخ : نعم
السائل : خارج المواقيت ، والثاني أهله داخل المواقيت سمعنا التفريق أنه يقولون يجوز
الشيخ : مثال الأول أهله أين هم ؟
السائل : أهله في الرياض
الشيخ : زين.
السائل : والثاني أهله في جدة
الشيخ : هذا أهله في الرياض وأراد يذهب إلى جدة
السائل : نعم
الشيخ : نعم
السائل : والثاني أهله في جدة وأراد أن يعتمر ولكن قال أو أراد الزيارة لأهله وفي هذه السفرة يريد أن يعتمر ينوي الاعتمار
الشيخ : نعم
السائل : يعني وجه التفريق ؟ يقولون يجوز تأخير الإحرام
الشيخ : التفريق بينهما ظاهر لأن الرجل الذي ذهب إلى أهله في جدة ذاهب إلى أهله سواء اعتمر أم لم يعتمر ، لكن يقول سأعتمر إذا بقيت أسبوعا أو شهرا أو ما أشبه ذلك .
كما أن الرجل من أهل مكة لو أنه سافر من القصيم إلى مكة ذهب إلى أهله وهو يريد أن يحج هذا العام فإننا لا نلزمه أن يحرم إذا مر بالميقات لأن هذا الرجل ذاهب إلى أهله .
وكذلك المسألة الأولى الذي ذهب إلى أهله في جدة .
أما الذي من أهل الرياض فهو مسافر حتى في جدة هو مسافر غير مستوطن فإذا ذهب إلى جدة لغرض لشغل زيارة أو تجارة أو وظيفة وهو يريد أن يعتمر في هذا السفر، هذا السفر جامع بين أمرين فإنا نقول لا تجاوز الميقات حتى تحرم لأنك أنت مسافر حتى وأنت في جدة أما ذاك فهو مستقر في وطنه إذا وصل إلى جدة أو إذا وصل إلى مكة
السائل : ضابط ... الوالدين أو يعني
الشيخ : سكنه سكنه حتى لو فرضنا أن أهله في جدة ساكنين أمه وأبوه لكن هو في الرياض ساكن
السائل : هو متزوج في الرياض مثلا
الشيخ : متزوج في الرياض وساكن في الرياض وأمه وأبوه في جدة
السائل : نعم
الشيخ : الآن هو إذا جاء إلى جدة فهو مسافر
السائل : فهنا يلزم عليه يجب عليه
الشيخ : فهنا إذا أراد أن يذهب إلى أهله للزيارة وهو مريد أن يعتمر نقول لابد أن تحرم من الميقات
السائل : طيب ما يعد له وطنان هنا ؟
الشيخ : لا ماهو بوطن، ليس وطنا هذا وطن أبيه وأمه ولهذا لو كان في رمضان فله أن يفطر
السائل : نعم جزاكم الله خير
الشيخ : وانتهى الوقت لأنه أذن ونعتذر عن الإخوة الذين لم يصلهم الدور ونقول اجمعوا إن شاء الله للأسبوع القادم وربما يحدث أيضا مسائل ثانية فهل أنتم موافقون
السائل : ... من حائل جايين
الشيخ : إيه نعم
السائل : جينا من حائل
الشيخ : الله يحيكم لكن أنتم انتفعتم بما سمعتم من الأجوبة وليس بعد الأذان جلوس
السائل : ...
الشيخ : بارك الله فيكم سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لا إله إلا أنت
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز لمن أراد الحج وهو من أهل الرياض أن ي... - ابن عثيمين
- الإحرام من جدة هل يصح - اللجنة الدائمة
- ما حكم من خرج من الرياض وهو ينوي المكوث في ج... - ابن عثيمين
- شخصٌ سافر إلى جدة لقضاء شغل له وفي نيته أن ي... - ابن عثيمين
- الإحرام من جدة - الفوزان
- قدم من الرياض إلى مكة يريد العمرة وله عم... - اللجنة الدائمة
- الإحرام من جدة - اللجنة الدائمة
- هل من سافر من الداخل أو الخارج لجدة و يريد ا... - ابن عثيمين
- حكم الإحرام من جدة لمن ليس من أهلها - ابن باز
- نويت العمرة وأنت في الرياض ثم ذهبت إلى ج... - اللجنة الدائمة
- رجل له أهل في الرياض وآخر له أهل في جدة فما... - ابن عثيمين