تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم إلزام مشايخ الطرق الصوفية لأتباعهم بع... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ في قول الرسول صلى الله عليه وسلم :  من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة ما جاء أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء إلا...
العالم
طريقة البحث
ما حكم إلزام مشايخ الطرق الصوفية لأتباعهم بعدد معين من التسبيح بمسبحة كبيرة الحجم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ في قول الرسول صلى الله عليه وسلم : من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مرة ما جاء أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء إلا أحد قال مثلما قال أو زاد عليه فعندنا مشايخ الطرق الصوفية أخذوا من هذا المعنى جملة : ما زاد عليه ، ألزموا أتباعهم بالتسبيح عشرة آلاف مرة مثلا أو مائة ألف مرة يقولون : قولوا سبحان الله أو صلوا على الرسول صلى الله عليه وسلم مائة ألف مرة ويعطونهم مسبحة يمكن فيها حوالي ألف حبة والحبة في حجم ثمرة !

الشيخ : التمر .

السائل : السكري، التمر السكري فهل يؤخذ بهذا التسبيح عشرة آلاف مرة ومائة ألف مرة ؟

الشيخ : التسبيح المحدد بارك الله فيك يؤخذ بما حدده الشرع، والمطلق يؤخذ بإطلاقه ولا يحدد، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : من قال : سبحان الله وبحمده مائة مرة غفرت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر .
لكن إذا زدت بدون تحديد، فقد جاء رجل إلى النبي عليه الصلاة والسلام وقال : إن شرائع الإسلام قد كثرت علي فأوصني؟ قال : لا يزال لسانك رطبا بذكر الله ، وقال تعالى : وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيراً وَالذَّاكِرَاتِ .
لكن تحديدها بعشرة آلاف مرة أو مائة ألف مرة ثم اتخاذ هذه المسبحة الذي تقول: يتقلدها الإنسان وتثقل رقبته إذا كان فيها ألف كتمر السكرية ويش يشيل هذا ؟ !
فكل هذا لا شك أنه يجب النهي عنه ويقال : خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم ، فالنبي عليه الصلاة والسلام ما اتخذ مسبحة لا صغيرة الحب ولا كبيرة الحب، ولا عين لأمته مائة ألف أو عشرة آلاف أو ما أشبه ذلك، اذكر الله ذكرا كثيرا بدون تحديد .

Webiste