تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم التيمم لمن نزل بمسجد للصلاة ولم يجد م... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك يا شيخ، بعض الناس إذا خرج بسيارته ونزل في مكان وحان وقت الصّلاة ولم يكن معه ماء، فإنّه يتيمّم مع أن الماء قد يكون قريبا منه جدا،...
العالم
طريقة البحث
ما حكم التيمم لمن نزل بمسجد للصلاة ولم يجد ماء وهو على سفر هل يجب البحث عن الماء.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ، بعض الناس إذا خرج بسيارته ونزل في مكان وحان وقت الصّلاة ولم يكن معه ماء، فإنّه يتيمّم مع أن الماء قد يكون قريبا منه جدا، فما حكم تيمم هذا الرجل؟
وأيضا يا شيخ إذا نزل الرجل في مكان، أو في مسجد على الطريق، ولم يجد ماء في هذا المكان، أو في هذا المسجد، فهل يجب عليه أن يبحث عن الماء؟

الشيخ : قال الله سبحانه وتعالى في آية الوضوء والغسل: { وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا } قال العلماء قوله: { فَلَمْ تَجِدُوا } دليل على أنّه طلبه، لأنه لا يقال: لا يجد، إلاّ من طلب، وأمّا رجل يريد أن يكون الماء عنده في حمّامات حول المسجد هذا قد لا يحصل، فالواجب على الإنسان إذا كان الماء قريباً منه أن يتطهّر بالماء، أمّا إذا كان بعيداً فلا بأس إذا حضرت الصّلاة فصلّ، كما قال النبي عليه الصّلاة والسّلام: "فأيّما رجل أدركته الصّلاة فليصلّ"، يعني: يصلّي بالماء إن كان حاضرا، وإلا بالتّيمّم.

السائل : هل يجب أن يبحث على الماء يا شيخ؟

الشيخ : نعم، نعم، يجب أن يبحث، ربّما يجد أشياء زجاجات -بزابيز- جاهزة أو يجد أحدًا يبيعه، الآن الحمد لله ما تجد بقّالة إلاّ وفيها ماء يباع، وماء الصحّة يمكن أن يتوضّأ به الإنسان.

Webiste