ما حكم من سرق شاة فذبحها وأكلها مع غيره وتاب فهل يجب عليه دفع قيمة كل الشاة أو بعضها حيث رفض البقية الدفع .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
سائل يسأل يا شيخ، في أيّام غفلته سرق شاة ومعه جماعة، وهذا الرّجل تاب إلى الله سبحانه وتعالى، فيقول هل .
الشيخ : ذبحوها وأكلوها ولاّ بقيت؟
السائل : لا يا شيخ أكلوها، أو تصّرفوا فيها على كلّ حال، الآن الرّجل تاب يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : يقول هل يدفع بعض الذي يظن أنه جزء من الذبيحة، أو لابدّ كلّ قيمة الشّاة يتكفّل بها، مع العلم أن الآخرين أصرّوا أن لا يدفعوا شيئاً، يعني ما تابوا؟
الشيخ : الواجب عليه أن يدفع جميع قيمة الشّاة، لأنّ النّاس المتعاونين هم يدٌ واحدة، لكن في هذه الحال هل يعرف صاحبها؟
السائل : لا يعرف.
الشيخ : فإذا كان لا يعرف فيتصدّق بالقيمة بالنّيّة عن صاحبها، لأنّ المتّفقين على شيء يكون جرم الجماعة كجرم الواحد، ولهذا لو اتّفق جماعة على أن يقتلوا إنساناً فقتلوه يقتلون كلهم، ولو كانوا عشرة بواحد.
السائل : هل الحكم الشّرعي ينطبق عليهم كلّهم، مثلا قطع اليد، أو على الذي أخذها فقط؟
الشيخ : الحكم الشّرعي عند المحكمة الشّرعيّة، ليس عندي.
السائل : لا، لفائدته يحتاجونها.
الشيخ : لا ما يحتاجونها، حتى لو أفتيتك أنّه تقطع أيديهم ما راح تقطّع أيديهم.
السائل : لا عن مسألة ثانية هل الرّجل إذا فعل فعلا .
الشيخ : العلماء يقولون: " الرّدء كالمباشر ".
سائل يسأل يا شيخ، في أيّام غفلته سرق شاة ومعه جماعة، وهذا الرّجل تاب إلى الله سبحانه وتعالى، فيقول هل .
الشيخ : ذبحوها وأكلوها ولاّ بقيت؟
السائل : لا يا شيخ أكلوها، أو تصّرفوا فيها على كلّ حال، الآن الرّجل تاب يا شيخ.
الشيخ : نعم.
السائل : يقول هل يدفع بعض الذي يظن أنه جزء من الذبيحة، أو لابدّ كلّ قيمة الشّاة يتكفّل بها، مع العلم أن الآخرين أصرّوا أن لا يدفعوا شيئاً، يعني ما تابوا؟
الشيخ : الواجب عليه أن يدفع جميع قيمة الشّاة، لأنّ النّاس المتعاونين هم يدٌ واحدة، لكن في هذه الحال هل يعرف صاحبها؟
السائل : لا يعرف.
الشيخ : فإذا كان لا يعرف فيتصدّق بالقيمة بالنّيّة عن صاحبها، لأنّ المتّفقين على شيء يكون جرم الجماعة كجرم الواحد، ولهذا لو اتّفق جماعة على أن يقتلوا إنساناً فقتلوه يقتلون كلهم، ولو كانوا عشرة بواحد.
السائل : هل الحكم الشّرعي ينطبق عليهم كلّهم، مثلا قطع اليد، أو على الذي أخذها فقط؟
الشيخ : الحكم الشّرعي عند المحكمة الشّرعيّة، ليس عندي.
السائل : لا، لفائدته يحتاجونها.
الشيخ : لا ما يحتاجونها، حتى لو أفتيتك أنّه تقطع أيديهم ما راح تقطّع أيديهم.
السائل : لا عن مسألة ثانية هل الرّجل إذا فعل فعلا .
الشيخ : العلماء يقولون: " الرّدء كالمباشر ".
الفتاوى المشابهة
- إذا قال أحدهم عند ذبح الذبيحة بسم الرحمن... - اللجنة الدائمة
- ما حكم من عق على ولده بشاة واحدة ثم مات الول... - ابن عثيمين
- ما حكم ترك التسمية عند ذبح الشاة وهل يجوز ال... - ابن عثيمين
- من نذر أن يذبح شاة لله هل يجوز له أن يأكل من... - ابن عثيمين
- حكم ذبح الشاة والتصدق بها عن الوالدين - ابن باز
- من سرق شاة فذبحها فكانت تساوي قيمتها قبل الذ... - ابن عثيمين
- ذبح الإنسان شاة أو نحوها لغيره - اللجنة الدائمة
- دفع القيمة بدل الشاة التي وجبت في الزكاة - اللجنة الدائمة
- من نذر لله ذبح شاة هل يجوز له أن يأكل منها ؟ - ابن عثيمين
- الواجب على من سرق شاة وأكلها ثم تاب - ابن عثيمين
- ما حكم من سرق شاة فذبحها وأكلها مع غيره وتاب... - ابن عثيمين