تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... قال : قال عبد الله : صليت... - ابن عثيمينالشيخ : حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يدل أيضا على جواز صلاة الليل جماعة، لكن إيش؟الطالب : أحيانا.الشيخ : أحيانا، إلا في رمضان فيسن فيها الجماعة م...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... قال : قال عبد الله : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فأطال ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يدل أيضا على جواز صلاة الليل جماعة، لكن إيش؟
الطالب : أحيانا.

الشيخ : أحيانا، إلا في رمضان فيسن فيها الجماعة من أوله إلى ءاخره، وفيه أيضا دليل على أن مخالفة الإمام سوء، لقوله هممت بأمر سوء وهو أن يجلس والإمام قائم، وإذا كنا مأمورين أن نقعد إذا صلى الإمام قاعدا ولو كنا قادرين على القيام فمن باب أولى أن نبقى قائمين إذا كان يصلي قائما.
وفيه أيضا من الفوائد أن النبي صلى الله عليه وسلّم يطيل إطالة تشق على الشباب، لأن ابن مسعود شاب بالنسبة إلى الرسول عليه الصلاة والسلام، ومع ذلك هم بأمر سوء من طول قيامه صلوات الله وسلامه عليه؟
وفيه أيضا ما بلغه النبي عليه الصلاة والسلام من تمام العبودية لله، من تمام العبودية لله عز وجل، حتى يقوم هذا القيام الطويل وكان أحيانا تتورّم قدماه من طول القيام صلوات الله وسلامه عليه، فيقال له في ذلك ويقال قد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فيقول أفلا أكون عبدا شكورا ، والعبد الشكور لا شك أنه منقبة عظيمة من يصل إليها، كما قال الله تبارك وتعالى في نوح إِنَّهُ كانَ عَبدًا شَكورًا ، نعم.

Webiste