حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا أبو خيثمة عن عاصم الأحول عن حفصة بنت سيرين عن أم عطية قالت كنا نؤمر بالخروج في العيدين والمخبأة والبكر قالت الحيض يخرجن فيكن خلف الناس يكبرن مع الناس
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، أَخْبَرَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ، عَنْ حَفْصَةَ بِنْتِ سِيرِينَ، عَنْ أُمِّ عَطِيَّةَ، قَالَتْ: كُنَّا نُؤْمَرُ بِالْخُرُوجِ فِي الْعِيدَيْنِ، وَالْمُخَبَّأَةُ، وَالْبِكْرُ، قَالَتْ: الْحُيَّضُ يَخْرُجْنَ فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، يُكَبِّرْنَ مَعَ النَّاسِ .
الشيخ : في هذا دليل على ما سبق أن ذكرناه على أن مصلّى العيد مسجد، ولهذا أُمرْن الحيّض باعتزاله، واستدل بعض الناس بقوله : يكبّرن مع النّاس على أن التكبير يوم العيد في المسجد يكون جماعيّاً، وقد جاء : يُكبّرن بتكبيرهم ، وهذا لا شكّ أن اللفظ يحْتمله، يكبّرون جميعاً حتّى يكون الصوت أرفع، ويكون هذا أبلغ في إظهار الشّعيرة، ويحتمل أن تكون الباء بمعنى مع يعني يُكبّرون مع تكبيرهم، ولا يلزم من المعية لا يلزم منها المقارنة، بحيث يكون التّكبير ابتداءً وانتهاءً واحداً بفمٍ واحد، وما دامت المسألة مُحتمِلة فإنه لا يُنكر على من فعل هذا ولا من فعل هذا، يعني على من فعل التكبير جميعاً، ولا على من فعله أفراداً، لأن النصّ محتمل، ولكنّ الترجيح: أن يكون كل إنسان يكبّر وحده، لأن الأصل عدم الاجتماع فيكون كلّ واحد يكبّر.
وفي هذا دليل على أن الناس في مصلى العيد يرفعون أصواتهم بالتكبير، لقوله : يكنَّ خلف الناس يُكبّرن مع الناس وهذا يدل على أنهم يرفعون أصواتهم فتسمعهم النساء اللاتي خلْف الرجال.
الشيخ : في هذا دليل على ما سبق أن ذكرناه على أن مصلّى العيد مسجد، ولهذا أُمرْن الحيّض باعتزاله، واستدل بعض الناس بقوله : يكبّرن مع النّاس على أن التكبير يوم العيد في المسجد يكون جماعيّاً، وقد جاء : يُكبّرن بتكبيرهم ، وهذا لا شكّ أن اللفظ يحْتمله، يكبّرون جميعاً حتّى يكون الصوت أرفع، ويكون هذا أبلغ في إظهار الشّعيرة، ويحتمل أن تكون الباء بمعنى مع يعني يُكبّرون مع تكبيرهم، ولا يلزم من المعية لا يلزم منها المقارنة، بحيث يكون التّكبير ابتداءً وانتهاءً واحداً بفمٍ واحد، وما دامت المسألة مُحتمِلة فإنه لا يُنكر على من فعل هذا ولا من فعل هذا، يعني على من فعل التكبير جميعاً، ولا على من فعله أفراداً، لأن النصّ محتمل، ولكنّ الترجيح: أن يكون كل إنسان يكبّر وحده، لأن الأصل عدم الاجتماع فيكون كلّ واحد يكبّر.
وفي هذا دليل على أن الناس في مصلى العيد يرفعون أصواتهم بالتكبير، لقوله : يكنَّ خلف الناس يُكبّرن مع الناس وهذا يدل على أنهم يرفعون أصواتهم فتسمعهم النساء اللاتي خلْف الرجال.
الفتاوى المشابهة
- صيغة التكبير في العيدين - ابن باز
- ما حكم التكبير الجماعي في صلاة العيد وكذا ال... - ابن عثيمين
- ما هو أصح ما جاء في صفة التكبير ليلة العيد و... - ابن عثيمين
- ما حكم التكبير ليلة العيد بصورة جماعية ؟ - ابن عثيمين
- التكبير الجماعي يوم العيد في المسجد - اللجنة الدائمة
- فوائد حديث تكبير عمر يوم العيد . - ابن عثيمين
- ثانيا : التكبير . - ابن عثيمين
- هل يكون التكبير في عيد الفطر و عيد الأضحى بع... - ابن عثيمين
- وحدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا هشيم عن خالد عن ح... - ابن عثيمين
- حدثنا محمد : حدثنا عمر بن حفص قال حدثنا أبي... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا أبو خيثمة عن عاصم... - ابن عثيمين