أيضاً يقول إذا أقيمت الصلاة والإنسان يصلي سنة فهل يتم ركعتي السنة حتى ولو فاتته ركعة أم يقطع السنة ويصلي مع الجماعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أيضاً يقول إذا أقيمت الصلاة والإنسان يصلي سنة فهل يتم ركعتي السنة حتى ولو فاتته ركعة أم يقطع السنة ويصلي مع الجماعة؟
الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها الناس على طرفين ووسط.
السائل : نعم.
الشيخ : فمنهم من يقول إنك إذا شرعت في نافلة ثم أقيمت الصلاة وجب عليك قطع النافلة والدخول في الفريضة.
السائل : نعم.
الشيخ : ومنهم من يقول لا يجب علىك قطعها بل تستمر فيها حتى لو فاتتك ركعة، بل لو فاتتك كل الركعات مادام يمكنك أن تدخل مع الإمام قبل أن يسلم ولو بقدر تكبيرة الإحرام، وهذان طرفان والوسط أن يقال إذا كنت قد أتيت بركعة كاملة وأقيمت الصلاة وأنت في الركعة الثانية فأتمها خفيفة وإلا فاقطعها، وأستند في هذا القول إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة فهذا الرجل أدرك ركعة من الصلاة في وقت لم ينهى عنها فإذا أدركها في وقت لم ينهى عنها فقد أدركها فليتمها وأما إذا أقيمت الصلاة وأنت في الركعة الأولى لم تتمها فاقطعها لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
السائل : رضي الله عنه.
الشيخ : نعم.
السائل : إذًا إذا كان في الركعة الأولى يعني لم يكبر في الهواء مثلا يعني لم يبدأ بالركوع.
الشيخ : لا، في الركعة لم يسجد الثانية يعني لم يقم إلى الركعة الثانية.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه مادام ما سجد السجدة الثانية من الركعة الأولى وقام منها فهو في الركعة الأولى.
السائل : فهو في الركعة الأولى.
الشيخ : نعم.
السائل : نعم، لأنه قد يفهم أن بالركعة تتم أو يعني بالركوع في الهواء تتم الركعة.
الشيخ : إيه لا، هذاك يسمى ركوعاً ولا يسمى ركعة.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الشيخ : هذه المسألة اختلف فيها الناس على طرفين ووسط.
السائل : نعم.
الشيخ : فمنهم من يقول إنك إذا شرعت في نافلة ثم أقيمت الصلاة وجب عليك قطع النافلة والدخول في الفريضة.
السائل : نعم.
الشيخ : ومنهم من يقول لا يجب علىك قطعها بل تستمر فيها حتى لو فاتتك ركعة، بل لو فاتتك كل الركعات مادام يمكنك أن تدخل مع الإمام قبل أن يسلم ولو بقدر تكبيرة الإحرام، وهذان طرفان والوسط أن يقال إذا كنت قد أتيت بركعة كاملة وأقيمت الصلاة وأنت في الركعة الثانية فأتمها خفيفة وإلا فاقطعها، وأستند في هذا القول إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة فهذا الرجل أدرك ركعة من الصلاة في وقت لم ينهى عنها فإذا أدركها في وقت لم ينهى عنها فقد أدركها فليتمها وأما إذا أقيمت الصلاة وأنت في الركعة الأولى لم تتمها فاقطعها لقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
السائل : رضي الله عنه.
الشيخ : نعم.
السائل : إذًا إذا كان في الركعة الأولى يعني لم يكبر في الهواء مثلا يعني لم يبدأ بالركوع.
الشيخ : لا، في الركعة لم يسجد الثانية يعني لم يقم إلى الركعة الثانية.
السائل : نعم.
الشيخ : لأنه مادام ما سجد السجدة الثانية من الركعة الأولى وقام منها فهو في الركعة الأولى.
السائل : فهو في الركعة الأولى.
الشيخ : نعم.
السائل : نعم، لأنه قد يفهم أن بالركعة تتم أو يعني بالركوع في الهواء تتم الركعة.
الشيخ : إيه لا، هذاك يسمى ركوعاً ولا يسمى ركعة.
السائل : نعم.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- يقول في أثناء صلاة التراويح وكنا قد أدينا رك... - ابن عثيمين
- حديث عبد الله بن عمر صليت مع رسول الله صلى الل... - الالباني
- حديث عبد الله بن عمر صليت مع رسول الله صلى الل... - الالباني
- تقول أيضاً : بأنها تصلي قبل الظهر أربع ركعات... - ابن عثيمين
- عندما يصل الشخص إلى المسجد وقد كبر الإمام لل... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في قول من قال بأن عدد ركعات الصلاة... - ابن عثيمين
- إذا أدركت جماعة مسجد في صلاة العصر مثلاً وأن... - ابن عثيمين
- تقام صلاة الفريضة ويكون المسلم يصلي ركعتين - اللجنة الدائمة
- صليت مع أناس المغرب فزاد الإمام ركعة مع العل... - ابن عثيمين
- إذا أقيمت الصلاة والإنسان في نافلة فهل يتمها... - ابن عثيمين
- أيضاً يقول إذا أقيمت الصلاة والإنسان يصلي سن... - ابن عثيمين