بما أن لعمري ليست قسما فهل علي كذا تكون قسما.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تفصيل في لعمري أن اللام ليست لمطلق القسم هذا كقوله علي الطلاق أو علي النعمة ؟
الشيخ : وهي كذلك لكننا ننكر على هذا لأن الله قال : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم .
وعلي الطلاق وامرأتي طالق إن فعلت كذا هذا في معنى اليمين وليس يمين لكن حكمه حكم اليمين.
السائل : قوله : حكم عليّ النعمة ما موقفنا من ذلك ؟
الشيخ : عليّ النعمة ما سمعنا بهذا أبدًا هذه إما مصرية وإما سورية وإما فلسطينية.
السائل : قول بعد الناس إذا أراد أن يمنع شخص من شيء يقول : تركت الحرج
الشيخ : هذا من باب التحريم، حكمه حكم اليمين.
الشيخ : وهي كذلك لكننا ننكر على هذا لأن الله قال : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم .
وعلي الطلاق وامرأتي طالق إن فعلت كذا هذا في معنى اليمين وليس يمين لكن حكمه حكم اليمين.
السائل : قوله : حكم عليّ النعمة ما موقفنا من ذلك ؟
الشيخ : عليّ النعمة ما سمعنا بهذا أبدًا هذه إما مصرية وإما سورية وإما فلسطينية.
السائل : قول بعد الناس إذا أراد أن يمنع شخص من شيء يقول : تركت الحرج
الشيخ : هذا من باب التحريم، حكمه حكم اليمين.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم قول لعمرك وهل هو قسم.؟ - ابن عثيمين
- هل قول لعمرك يعد قسما.؟ - ابن عثيمين
- باب القسم . - ابن عثيمين
- ما حكم القسم بصفات الله ؟ - ابن عثيمين
- معنى القسم في قوله تعالى:{ربي بما أنعمت علي}... - ابن عثيمين
- حكم القسم بقول "لحياتي" و"لعمري" - ابن باز
- حكم من قال: علي الطلاق أو علي الحرام - ابن عثيمين
- حكم من أقسم بالله وبالثلاث - ابن باز
- حكم القسم بما أقسم الله به - ابن عثيمين
- هل قول لعمري من القسم بغير الله ؟ - ابن عثيمين
- بما أن لعمري ليست قسما فهل علي كذا تكون قسما.؟ - ابن عثيمين