تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( ... فقال له النبي صلى الله عل... - ابن عثيمينالشيخ : بسم الله الرحمن الرحيمهذا الحديث فيه ما سبق أنه ينبغي للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته لئلا يقع فيما يكره بعد العقد، ولا سيما إذا كانت المرأة من قوم م...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( ... فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : هل نظرت إليها فإن في عيون الأنصار شيئا قال : قد نظرت إليها قال : على كم تزوجتها ... ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الحديث فيه ما سبق أنه ينبغي للخاطب أن ينظر إلى مخطوبته لئلا يقع فيما يكره بعد العقد، ولا سيما إذا كانت المرأة من قوم معروفين بشيء مما يعد ذميما أو ذميمة فإنه يتأكد النظر إليها، وفي هذا أيضا من الفوائد إنكار النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الرجل الذي تزوج على أربع أواق من فضة، الأربع الأواق مئة وستين درهم، المئة وستين درهما إسلاميا يساوي حوالي أربعين ريالا عندنا أو ما أشبه ذلك، وقد أنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم هذا مستكثرا إياه، وكأنه في ذلك الوقت الصداق قليل، ويعد هذا كثيرا ولا شك أن من زاد على ما يعرفه الناس من الصداق أنه ضار لنفسه وضار لغيره، لأن الناس ينظر بعضهم إلى بعض، فإذا نظروا إلى هذا قد زاد وزاد الثاني وزاد الثالث تفاقمت الأمور، وفيه أيضا من فوائد هذا الحديث أنه يجوز للإنسان إذا بعث في بعث على الصدقة أن يأخذ ما يعطى وأن يصرفه في حوائجه، نعم.

Webiste