تتمة شرح باب : (( هو الله الخالق البارئ المصور )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون وسبق لنا الجواب عما يقال: فلان خلق كذا أي صنعه بأن هذا الخلق الذي يحصل من الآدمي ليس هو الخلق الذي يكون لله، الخلق الذي يكون لله إيجاد من عدم الخلق الذي يكون من الإنسان تحويل وتغيير من شيء مخلوق لكن يصنعه على كيفية معينة ومع ذلك فإن فعل العبد مخلوق لله عز وجل فيعود فعل العبد خلقاً لله لأن فعل العبد صادر عن إرادته وقدرته وتصوره والله خلق ذلك كله فيكون الخلق إذن كله لله سواء ما خلقه الله عز وجل واستقل به أو خلقه الآدمي
البارئ أيضاً لا أحد يبرأ النسمة ويحييها وينشئها إلا الله عز وجل مهما كان عند الناس من قدرة فإنهم لن يستطيعوا أن يبرؤوا النسمة وقد تحدى الله سبحانه وتعالى الخلق أن يخلقوا أصغر مخلوقات الله أو ما هو من أصغر مخلوقات الله وأهونها وهو الذباب فقال: يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له أمرنا الله عز وجل أن نستمع وأن ننصت لهذا المثل لأنه مثل عظيم إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له كل من عبد من دون الله ومن عبد من دون الله فهو في نظر الخلق فوق رتبة الخلق فإذا كان هذا للأعلى لو اجتمعوا لم يخلقوا ذباباً فمن دونه من العباد الذين يعبدونه من باب أولى لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ثم أضاف إلى ذلك وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه يعني لو أخذ الذباب منه شيئاً ما استطاعوا أن يستنقذوه منه كيف الذباب يأخذ شيئا؟ صورها بعض العلماء قال إن هذه الأصنام يجعل لها أشياء من الطين وغيره فيأتي الذباب فيقع على هذا الطين فيعلق بأيديه الذباب ولا يستطيع هؤلاء أن يستنقذوا ما تعلق بأرجل الذباب من الذباب إذن الخلق والبرء خاص بالله عز وجل
المصور كذلك التصوير خاص بالله عز وجل ولهذا أنكر الله عز وجل على من يصور ويخلق كخلقه فقال: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقه من أظلم يعني لا أحد، لأنه ينازعني في الربوبية الذي يصور كما يصور الله ينازع الله تعالى في الربوبية كأنما يقول بلسان حاله أنا أقدر أن أفعل كما فعلت وأصور كما صور ومن المعلوم أن التصوير خاص بالله عز وجل لا يستطيع الخلق أن يغيروا صورة صورها الله عز وجل إلى أحسن ولا إلى أسوأ أبداً، وإنما يكون هناك قطع غيار إذا احتاج بعض الصور إلى تكميل بعيب أو شبهه يمكن أنف إذا انقطع مثلاً يمكن للبشر أن يجمع من بقية الأجزاء البدن ما يصور فيه هذا الأنف أو ما أشبه ذلك لكن تصوير كامل لا يمكن أبداً لا يمكن لأحد أن يغير صورة صورها الله إلى حسن أو قبح ربما إلى قبح قد يكون يجني على هذا الرجل جناية تغيير ملامح وجهه مثلاً لكن على أنه تصوير لا يمكن.
البارئ أيضاً لا أحد يبرأ النسمة ويحييها وينشئها إلا الله عز وجل مهما كان عند الناس من قدرة فإنهم لن يستطيعوا أن يبرؤوا النسمة وقد تحدى الله سبحانه وتعالى الخلق أن يخلقوا أصغر مخلوقات الله أو ما هو من أصغر مخلوقات الله وأهونها وهو الذباب فقال: يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له أمرنا الله عز وجل أن نستمع وأن ننصت لهذا المثل لأنه مثل عظيم إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذباباً ولو اجتمعوا له كل من عبد من دون الله ومن عبد من دون الله فهو في نظر الخلق فوق رتبة الخلق فإذا كان هذا للأعلى لو اجتمعوا لم يخلقوا ذباباً فمن دونه من العباد الذين يعبدونه من باب أولى لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له ثم أضاف إلى ذلك وإن يسلبهم الذباب شيئاً لا يستنقذوه منه يعني لو أخذ الذباب منه شيئاً ما استطاعوا أن يستنقذوه منه كيف الذباب يأخذ شيئا؟ صورها بعض العلماء قال إن هذه الأصنام يجعل لها أشياء من الطين وغيره فيأتي الذباب فيقع على هذا الطين فيعلق بأيديه الذباب ولا يستطيع هؤلاء أن يستنقذوا ما تعلق بأرجل الذباب من الذباب إذن الخلق والبرء خاص بالله عز وجل
المصور كذلك التصوير خاص بالله عز وجل ولهذا أنكر الله عز وجل على من يصور ويخلق كخلقه فقال: ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقه من أظلم يعني لا أحد، لأنه ينازعني في الربوبية الذي يصور كما يصور الله ينازع الله تعالى في الربوبية كأنما يقول بلسان حاله أنا أقدر أن أفعل كما فعلت وأصور كما صور ومن المعلوم أن التصوير خاص بالله عز وجل لا يستطيع الخلق أن يغيروا صورة صورها الله عز وجل إلى أحسن ولا إلى أسوأ أبداً، وإنما يكون هناك قطع غيار إذا احتاج بعض الصور إلى تكميل بعيب أو شبهه يمكن أنف إذا انقطع مثلاً يمكن للبشر أن يجمع من بقية الأجزاء البدن ما يصور فيه هذا الأنف أو ما أشبه ذلك لكن تصوير كامل لا يمكن أبداً لا يمكن لأحد أن يغير صورة صورها الله إلى حسن أو قبح ربما إلى قبح قد يكون يجني على هذا الرجل جناية تغيير ملامح وجهه مثلاً لكن على أنه تصوير لا يمكن.
الفتاوى المشابهة
- تتمة شرح باب : قول الله تعالى : (( وهو الذي... - ابن عثيمين
- ما حكم التصوير .؟ وما حكم المصَوِّر .؟ وما حكم... - الالباني
- ما معنى الخلق الذي أثبته الله لغيره كما في ا... - ابن عثيمين
- خلق الله نوعان . - الالباني
- تتمة الكلام على الحديث السابق حول الرد على الم... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (الذي خلق فسوى) - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على الحديث السابق حول الرَّدِّ على... - الالباني
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في المصورين عن أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله ( ......من ذهب يخلق كخل... - ابن عثيمين
- باب : (( هو الله الخالق البارئ المصور )) . - ابن عثيمين
- تتمة شرح باب : (( هو الله الخالق البارئ المص... - ابن عثيمين