تم نسخ النصتم نسخ العنوان
من أنكر بالقلب هل هو ضعيف الإيمان.؟ - ابن عثيمينالسائل : إذا وجدنا شخص من العلماء ، وجد أن من الحكمة أن إنكار المنكر يكون بالقلب ، هل يكون ضعيف الإيمان ؟الشيخ : أيش معنى أنكر بقلبه ، هل جلس معهم أو لا...
العالم
طريقة البحث
من أنكر بالقلب هل هو ضعيف الإيمان.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا وجدنا شخص من العلماء ، وجد أن من الحكمة أن إنكار المنكر يكون بالقلب ، هل يكون ضعيف الإيمان ؟

الشيخ : أيش معنى أنكر بقلبه ، هل جلس معهم أو لا ؟ لأنه إذا أنكر بقلبه معناه أنه لا يجلس معهم ، لو كان القلب يكره هذا ما جلس.

السائل : جلس معهم مكرهاً ؟

الشيخ : مكرها إذًا لم يستطع الانكار بالقول ولا بالفعل .

السائل : هل يعتبر من ضعف الإيمان ؟

الشيخ : لا هذا أضعف الإيمان ليس بالنسبة له ، بل بالنسبة للعموم ، لأنه لو كان الإيمان قوياً في الناس ، لأمكن هذا أن يُنكر بلسانه.

السائل : ... ولكن يترتب عليه منكر أعظم منه ؟

الشيخ : هذه المسألة التي قلناها قبل قليل ، هي المسألة التي أجبنا عليها ، المقصود من إنكار المنكر تخفيفه أو إزالته ، فإذا كان لا يخف ، فأنت مخيَّر ، وإن كان يزيد فأنت منهيٌّ عن الإنكار .
فالأحوال إذن أربعة : إما أن يزول بالكلية ، أو يخف وفي هذه الحال يجب الإنكار ، أو يزيد : وفي هذه الحال يحرم الإنكار ، أو ترى أنه لا يزيد ولا ينقص فتكون مخيَّرًا والإنكار أولى.

السائل : ... هل يكون ضعيف الإيمان ... ؟

الشيخ : لكن أنت ترى أنه لا يُنكر بقلبه لأنه إذا أنكر لزاد المنكر

السائل : نعم

الشيخ : ما صار ضعيف الإيمان ، هذا ترك الإنكار لأنه يتحول إلى منكر أشد ، وقد يقال إن المراد بضعيف الإيمان ما هو ضعف إيمان المنكر ، اضعف الإيمان معناه أن مستوى الناس في الإيمان ضعيف ، إذا كان الرجل لا يستطيع أن ينكر بلسانه فمعناه أن الإيمان عند الناس عمومًا ضعيف ، لأنه لو كان قويًا لأمكن هذا أن ينكر بلسانه أو بيده.

Webiste