ما معنى العلو الخاص ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...
الشيخ : أنت ايه
السائل : بالنسبة لقولك العلو علو الله عز وجل لا يجوز أن يقال علا على السماء.
الشيخ : نعم
السائل : إذا كان العلو
الشيخ : لا ما نقول ما قلنا هذا
السائل : استوى
الشيخ : حنا قلنا هذا يا جماعة
الطالب : لا لا
الشيخ : أيش هذا الكلام هذا
السائل : استوى
الشيخ : تقول علي ما لم أقل وأنا حاضر في المكان
السائل : إذا كان استوى
الشيخ : لا نقول استوى على السماء
السائل : إذا كان استوى بمعنى علا فما الفرق
الشيخ : لأ حنا قلنا علوا خاصا اقرأ بارك الله فيك ثم طهر لسانك من قولك للمعلم قولك كذا وكذا لأن هذا يعني عدم عدم موافقتك على ما أقول وإن كنت موافق لكن هذا التعبير بالنسبة للطالب سيء قل قولنا مثلا كذا وكذا لأن المفروض أن التلميذ يقول بما قال ... معلمه ولو على الأقل في مجلس التعلم أما أن تقول قولك وكأنك مناظر لي فهذا يعتبر من سوء أدب المتعلم ونحن نعذر بعض الإخوان لأنهم ما قرأوا مع الأسف آداب آداب طالب العلم فمثل هذا بارك الله فيك تقول قولك
ثم إذا نقلت فحرر النقل حرر النقل فنحن لم نقل إنه لا يقال علا على السما أبدا ولو قلنا ذلك فإنا كاذبون لكن قلنا لا نقول استوى على السماء ليش لأن الاستواء علو خاص كما قرره شيخ الإسلام في الرسالة العرشية وغيره من العلماء وهو أيضا واضح عرفت ولا تلمني إذا غضبت فإن الإمام مالك قال للرجل " السؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا " ثم أمر به فأخرج أما انا فأعذرك وأقول حرر النقل بارك الله فيك لا سيما في أمر العقيدة
السائل : ... الإشكال
الشيخ : الإشكال ما في إشكال وقد ضربت لكم مثلا لتقريب المعنى برجل كان على كرسي فوق السطح فهناك علو عام على جميع البيت بما فيه ما تحت السقف وهناك علو خاص وهو الاستواء على هذا السرير المباشر وهذا لا يختص به إلا ما استوى عليه
السائل : ... ورد ...
الشيخ : ورد أيش
السائل : ثم استوى إلى السماء
الشيخ : استوى إلى
السائل : بمعنى علا
الشيخ : لأ قلنا لكم إن استوى إذا تقيدت بـ إلى فهي بمعنى القصد
السائل : ... السماء
الشيخ : هذي ما هي بعلى ولا إلى
السائل : ...
الشيخ : واضح المهم أن استوى على كذا هذا خاص به لا يتناول غيره لكن إذا كان العرش فوق المخلوقات كلها لزم من استواء الله على العرش أن يكون عاليا لا مستويا عاليا على جميع المخلوقات
السائل : إذا كان عاليا على جميع المخلوقات وقد قلنا أنه قبل قبل الاستواء على العرش استوى عليه ولا نقول استولى عليه
الشيخ : نعم لكنه عال عليه لأن العلو من الصفات الذاتية ما يمكن ينفك الله عنه أبدا
السائل : والاستواء
الشيخ : من الصفات الفعلية
الطالب : انتهى
الشيخ : لا ما يخالف يا أخي هذه عقيدة لازم نصحح عقيدة إخواننا لا بد اتضح الآن
السائل : يعني تقريبا تقريبا اتضح جوابك لكن التصور
الشيخ : تصور تصور بارك الله فيك استوى على العرش الاستواء على العرش علو خاص أنا لا أستطيع أن أقول استوى عليه أي علوا مباشرا لأني أتحاشى من كلمة مباشر لكن بالنسبة لي أنا على هذا السرير مباشر هذا علو مباشر لكن علوي على الأرض الآن مباشر والا غير مباشر غير مباشر هذا يعني يقرب لك هذا الشي ولا حرج أن نقرب المثال للمعاني لا للمماثلة كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام إنكم سترون ربكم كما ترون القمر
فالمهم بارك الله فيك استوى على الشيء علا عليه علوا خاصا وبالنسبة لي ولك نقول مباشر لكن بالنسبة لله لا نقول مباشر والا غير مباشر ولهذا غلط ابن الجوزي في قوله " إن الله خلق آدم بيده وما مسه " قالوا ما لك حق تقول ما مسه كذلك إذا قلت استوى على العرش وما مسه ما لك حق أو استوى عليه ومسه ما لك حق فالله أعلم
الشيخ : أنت ايه
السائل : بالنسبة لقولك العلو علو الله عز وجل لا يجوز أن يقال علا على السماء.
الشيخ : نعم
السائل : إذا كان العلو
الشيخ : لا ما نقول ما قلنا هذا
السائل : استوى
الشيخ : حنا قلنا هذا يا جماعة
الطالب : لا لا
الشيخ : أيش هذا الكلام هذا
السائل : استوى
الشيخ : تقول علي ما لم أقل وأنا حاضر في المكان
السائل : إذا كان استوى
الشيخ : لا نقول استوى على السماء
السائل : إذا كان استوى بمعنى علا فما الفرق
الشيخ : لأ حنا قلنا علوا خاصا اقرأ بارك الله فيك ثم طهر لسانك من قولك للمعلم قولك كذا وكذا لأن هذا يعني عدم عدم موافقتك على ما أقول وإن كنت موافق لكن هذا التعبير بالنسبة للطالب سيء قل قولنا مثلا كذا وكذا لأن المفروض أن التلميذ يقول بما قال ... معلمه ولو على الأقل في مجلس التعلم أما أن تقول قولك وكأنك مناظر لي فهذا يعتبر من سوء أدب المتعلم ونحن نعذر بعض الإخوان لأنهم ما قرأوا مع الأسف آداب آداب طالب العلم فمثل هذا بارك الله فيك تقول قولك
ثم إذا نقلت فحرر النقل حرر النقل فنحن لم نقل إنه لا يقال علا على السما أبدا ولو قلنا ذلك فإنا كاذبون لكن قلنا لا نقول استوى على السماء ليش لأن الاستواء علو خاص كما قرره شيخ الإسلام في الرسالة العرشية وغيره من العلماء وهو أيضا واضح عرفت ولا تلمني إذا غضبت فإن الإمام مالك قال للرجل " السؤال عنه بدعة وما أراك إلا مبتدعا " ثم أمر به فأخرج أما انا فأعذرك وأقول حرر النقل بارك الله فيك لا سيما في أمر العقيدة
السائل : ... الإشكال
الشيخ : الإشكال ما في إشكال وقد ضربت لكم مثلا لتقريب المعنى برجل كان على كرسي فوق السطح فهناك علو عام على جميع البيت بما فيه ما تحت السقف وهناك علو خاص وهو الاستواء على هذا السرير المباشر وهذا لا يختص به إلا ما استوى عليه
السائل : ... ورد ...
الشيخ : ورد أيش
السائل : ثم استوى إلى السماء
الشيخ : استوى إلى
السائل : بمعنى علا
الشيخ : لأ قلنا لكم إن استوى إذا تقيدت بـ إلى فهي بمعنى القصد
السائل : ... السماء
الشيخ : هذي ما هي بعلى ولا إلى
السائل : ...
الشيخ : واضح المهم أن استوى على كذا هذا خاص به لا يتناول غيره لكن إذا كان العرش فوق المخلوقات كلها لزم من استواء الله على العرش أن يكون عاليا لا مستويا عاليا على جميع المخلوقات
السائل : إذا كان عاليا على جميع المخلوقات وقد قلنا أنه قبل قبل الاستواء على العرش استوى عليه ولا نقول استولى عليه
الشيخ : نعم لكنه عال عليه لأن العلو من الصفات الذاتية ما يمكن ينفك الله عنه أبدا
السائل : والاستواء
الشيخ : من الصفات الفعلية
الطالب : انتهى
الشيخ : لا ما يخالف يا أخي هذه عقيدة لازم نصحح عقيدة إخواننا لا بد اتضح الآن
السائل : يعني تقريبا تقريبا اتضح جوابك لكن التصور
الشيخ : تصور تصور بارك الله فيك استوى على العرش الاستواء على العرش علو خاص أنا لا أستطيع أن أقول استوى عليه أي علوا مباشرا لأني أتحاشى من كلمة مباشر لكن بالنسبة لي أنا على هذا السرير مباشر هذا علو مباشر لكن علوي على الأرض الآن مباشر والا غير مباشر غير مباشر هذا يعني يقرب لك هذا الشي ولا حرج أن نقرب المثال للمعاني لا للمماثلة كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام إنكم سترون ربكم كما ترون القمر
فالمهم بارك الله فيك استوى على الشيء علا عليه علوا خاصا وبالنسبة لي ولك نقول مباشر لكن بالنسبة لله لا نقول مباشر والا غير مباشر ولهذا غلط ابن الجوزي في قوله " إن الله خلق آدم بيده وما مسه " قالوا ما لك حق تقول ما مسه كذلك إذا قلت استوى على العرش وما مسه ما لك حق أو استوى عليه ومسه ما لك حق فالله أعلم
الفتاوى المشابهة
- إثبات صفة العلو لله جل وعلا - ابن باز
- الكلام على صفة العلو ومذاهب الناس فيه والرد... - ابن عثيمين
- الكلام على أقسام الناس في صفة علو لله تعالى . - ابن عثيمين
- الكلام على صفة علو الله تعالى على جميع خلقه... - ابن عثيمين
- الكلام على صفة العلو لله وبيان أنواعه إلى عل... - ابن عثيمين
- ما المراد بصفة العلو لله؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(النوع الثاني تصريح العلو لل... - ابن عثيمين
- تفسير بعض الآيات الدالة على علو الله - ابن باز
- تتمة شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأنه : <<... - ابن عثيمين
- ما معنى العلو الخاص ؟ - ابن عثيمين