تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف ".. الباب الثاني فيما تضمنته... - ابن عثيمينالشيخ : " الباب الثاني رسالة النبي عليه الصلاة والسلام " ماذا تضمنت هذه الرسالة العظيمة ؟ لا شك أن الرسول عليه الصلاة والسلام جاء بإصلاح الخلق فلا بد أن...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف ".. الباب الثاني فيما تضمنته رسالة النبي صلى الله عليه وسلم من بيان الحق في أصول الدين وفروعه رسالة النبي صلى الله عليه وسلم تتضمن شيئين هما: العلم النافع، والعمل الصالح كما قال تعالى: ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ). فالهدى هو: العلم النافع. ودين الحق هو: العمل الصالح الذي اشتمل على الإخلاص لله، والمتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الباب الثاني رسالة النبي عليه الصلاة والسلام " ماذا تضمنت هذه الرسالة العظيمة ؟ لا شك أن الرسول عليه الصلاة والسلام جاء بإصلاح الخلق فلا بد أن تكون رسالته متضمنة لكل ما يصلح الخلق في دينهم ودنياهم ، فهي متضمنة لشيئين هما العلم النافع والعمل الصالح ، الدليل قوله تعالى هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق فهذا هو الذي جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام الهدى ودين الحق ، إذا قلت لك أرسلت إليك فلانا بكتاب فما هو المرسل به الآن ؟ الكتاب ، أرسل محمد صلى الله عليه وسلم بالهدى ودين الحق ، إذن المرسل به الهدى ودين الحق ، الهدى من الهداية وهي ضد الضلال فهو العلم النافع ولهذا كم في رسالة الرسول عليه الصلاة والسلام من العلوم العظيمة ؟ هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ثانيا العمل الصالح الذي هو دين الحق لأن دين بمعنى عمل وهو من باب إضافة الموصوف إلى الصفة ، فدين الحق أي الدين الذي هو الحق ، مثل ما يقال مسجد الجامعي ويش معناه ؟ أي المسجد الجامع فهو من باب إضافة الصفة إلى الموصوف ، أو الموصوف إلى الصفة ؟ هاه ؟ الموصوف إلى الصفة ، إذن دين الحق يعني العمل الذي هو الحق ، فرسالة الرسول صلى الله عليه وسلم تضمنت هذين الأمرين العلم النافع والعمل الصالح ، لأنها أخبار وقصص وأنباء عن أمور مستقبلة ، كلها علوم نافعة ، وكذلك أعمال ، يقوم بها المكلف فعلا وتركا ، هي أعمال صالحة ، ولهذا قال المؤلف : " فالهدى هو العلم النافع ودين الحق هو العمل الصالح "، والعمل الصالح لا بد أن يشتمل على أمرين الإخلاص لله والمتابعة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، الدليل قوله تعالى وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء فمخلصين له الدين هذا الإخلاص ، حنفاء هذه المتابعة ، وقال الله تعالى فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا وسئل سئل الفضيل بن عياض رحمه الله قال، عن العمل الصالح ما هو ؟ قال : " ما كان خالصا صوابا خالصا صوابا "، وخالصا يعني مخلصا لله ، وصوابا ؟
الطالب : ...

الشيخ : لا ، موافقا للسنة ، ويدل لذلك أيضا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرءٍ ما نوى فمن كانت هجرته إلى آخره ، وقوله من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد هذا في المتابعة ، طيب
وقوله " المتابعة لرسوله صلى الله عليه وسلم " يشمل السنن والواجبات ، لكن السنن على سبيل الكمال والواجبات على سبيل الإلزام.

Webiste