تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قو ل المصنف:" الباب الرابع في بيان صحة م... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال : " الباب الرابع في بيان صحة مذهب السلف " ، اعلم أن كلمة السلف تعني السلف زمنا والسلف معتقدا ، فإن أريد بالسلف معتقدا صح أن نقول لمن هم م...
العالم
طريقة البحث
شرح قو ل المصنف:" الباب الرابع في بيان صحة مذهب السلف وبطلان القول بتفضيل مذهب الخلف في العلم والحكمة على مذهب السلف "
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " الباب الرابع في بيان صحة مذهب السلف " ، اعلم أن كلمة السلف تعني السلف زمنا والسلف معتقدا ، فإن أريد بالسلف معتقدا صح أن نقول لمن هم موجودون الآن على مذهب السلف نقول إن هؤلاء سلف وإذا قلنا إن السلف هم السابقون زمنا فإنه يختص بالقرون الثلاثة المفضلة ، الصحابة والتابعون وتابعو التابعين ، وكل الأمرين قد استعمله أهل العلم ، فتارة يريدون بالسلف من كان على طريقة السلف وإن كان متأخرا زمنا ، وتارة يقولون يريدون بالسلف القرون الثلاثة المفضلة نعم، يريدون بها القرون الثلاثة المفضلة ، ولهذا تجدهم مثلا يقول فإذا قال وهذا ما ذهب إليه سلف الأمة وأئمتها ، ماذا يريدون بالسلف هنا ؟ القرون الثلاثة المفضلة ولهذا قال وأئمتها فأخرجهم عن السلف ، وهذا يعني السلف زمنا ، وتارة يقولون هذا مذهب السلف وهذا مذهب الخلف ويريدون بهم السلف معتقدا لا زمنا ، وهنا ما المراد صحة مذهب السلف ؟ معتقدا.
" وبطلان القول بتفضيل مذهب الخلف في العلم والحكمة على مذهب السلف " ، وهل أحد قال بذلك ، أن مذهب الخلف أفضل في العلم والحكمة ؟ نعم قالوها.

Webiste