تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان الرجل مبتدعا وأتى بكلام يحتمل أنه عل... - ابن عثيمينالسائل : هذا يسأل يقول: إذا كان الرجل مبتدعا وأتى بكلام يحتمل أنه على مذهب السلف أو على مذهب الخلف، فهل نحمله على أنه على مذهب السلف ؟الشيخ : نحن ذكرنا ...
العالم
طريقة البحث
إذا كان الرجل مبتدعا وأتى بكلام يحتمل أنه على مذهب السلف أو على مذهب الخلف فهل نحمله على أنه مذهب السلف .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا يسأل يقول: إذا كان الرجل مبتدعا وأتى بكلام يحتمل أنه على مذهب السلف أو على مذهب الخلف، فهل نحمله على أنه على مذهب السلف ؟

الشيخ : نحن ذكرنا قبل قليل: أنه ما لم يوجد قرينة، فإن وجد قرينة ما نحمله على المعنى الصحيح، نحمله على ما نعلم من حال الرجل، ولهذا يقول بعضهم ـ أظنه البلقيني ـ يقول: " استخرجت اعتزاليات الكشاف بالمناقيش " الكشاف تفسير للزمخشري، تفسير جيد في الواقع من حيث اللغة ومن حيث المعنى جيد، ويتكلم أحيانا على أمور الفقهيات، وكل من بعده رأيناه يستسق منه فيما يتعلق بالبلاغة والإعراب مثل أبي السعود وغيره، لكنه معتزلي بحت، ويذم أهل السنة، ويسميهم الحشوية، تجد في كلامه أشياء تقول هذه جيدة، هذا كلام من أحسن ما يكون، كما في قول الله تعالى: { فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز } قال: " أي فوز أعظم من أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة " كلام إذا سمعته ماذا تقول: هذا كلام طيب، هذا فيه فوز أعظم من هذا، لكنه يشير إلى نفي رؤية الله، لأنه من المعلوم أن الله سبحانه وتعالى جعل رؤيته زيادة على نعيم الآخرة: { للذين أحسنوا الحسنى وزيادة } هو يقول: أي فوز أعظم من أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة، الجواب من كل واحد سيقول: لا شيء، لا فوز أعظم من هذا، لكن هو يشير إلى إنكار رؤية الله عز وجل، من يدري هذا لولا أننا عرفنا من مذهب الرجل أنه معتزلي ينكر رؤية الله عز وجل لكنا نقول: لا يجوز أن نتهمه، لأن من دخل الجنة فسوف يرى الله عز وجل.

Webiste