القراءة من قول المصنف: " وهذا قد يبتلى به طوائف من المنتسبين إلى العلم، فإنهم تارة يكتمون العلم بخلا به، وكراهة لأن ينال غيرهم من الفضل ما نالوه، وتارة اعتياضا عنه ، برئاسة أو مال، فيخاف من إظهاره انتقاص رئاسته أو نقص ماله، وتارة يكون قد خالف غيره في مسألة، أو اعتزى إلى طائفة قد خولفت في مسألة، فيكتم من العلم ما فيه حجة لمخالفه وإن لم يتيقن أن مخالفه مبطل ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
أما بعد: فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضاء الصراط المستقيم * : " وهذا قد يبتلى به طوائف من المنتسبين للعلم، فإنهم تارة يكتمون العلم بخلا به، وكراهة لأن ينال غيرهم من الفضل ما نالوه، وتارة اعتياضا عنه ، برئاسة أو مال، فيخاف من إظهاره انتقاص رئاسته أو نقص ماله، وتارة يكون قد خالف غيره في مسألة، أو اعتزى إلى طائفة قد خولفت في مسألة، فيكتم من العلم ما فيه حجة لمخالفه وإن لم يتيقن أن مخالفه مبطل ".
الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين
أما بعد: فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في كتابه * اقتضاء الصراط المستقيم * : " وهذا قد يبتلى به طوائف من المنتسبين للعلم، فإنهم تارة يكتمون العلم بخلا به، وكراهة لأن ينال غيرهم من الفضل ما نالوه، وتارة اعتياضا عنه ، برئاسة أو مال، فيخاف من إظهاره انتقاص رئاسته أو نقص ماله، وتارة يكون قد خالف غيره في مسألة، أو اعتزى إلى طائفة قد خولفت في مسألة، فيكتم من العلم ما فيه حجة لمخالفه وإن لم يتيقن أن مخالفه مبطل ".
الفتاوى المشابهة
- هل يحرم كتمان العلم الدنيوي.؟ - ابن عثيمين
- كيف تكون الدعوة تارة معجلة وتارة مؤخرة؟ - ابن باز
- عند قول المؤذن في الحيعلتين هل يقول مثلما يقول... - الالباني
- تحريم كتمان العلم وبيان أن الكتمان لا يكون إ... - ابن عثيمين
- بالنسبة للأذان عند الحيعلتين ؛ هل يقول مثلما ي... - الالباني
- هل حقاً أنه لا يجوز كتمان أي علم حتى لو كان دن... - الالباني
- حكم من كتم علماً - ابن باز
- هل هدي النبي صلى الله عليه وسلم أنه دائما ما ي... - الالباني
- بيان أسباب كتمان العلم. - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع مقابلة النسخ: " فوص... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف: " وهذا قد يبتلى به طو... - ابن عثيمين