تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول نرى في الأعوام الماضية بعض الحجاج يهرجو... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وردتنا من عبد الله ءال عبد الله القصيم بريدة يقول نرى في الأعوام الماضية بعض الحجاج يهربون أو يُهرّجون في المسعى أو يهرجون في المسعى ...
العالم
طريقة البحث
يقول نرى في الأعوام الماضية بعض الحجاج يهرجون في المسعى وهم يسعون وبعضهم يضحك أو يصوت للآخر فما حكم مثل هذا العمل في المسعى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وردتنا من عبد الله ءال عبد الله القصيم بريدة يقول نرى في الأعوام الماضية بعض الحجاج يهربون أو يُهرّجون في المسعى أو يهرجون في المسعى وهم يسعون وبعضهم مثلا يضحك أو يصوّت للأخر فما حكم مثل هذا العمل في المسعى؟

الشيخ : الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، السعي من شعائر الحج لقول الله تعالى إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوّف بهما فهو من شعائر الله المشروعة في الحج والعمرة وهو عبادة من العبادات واللائق بالمسلم إذا كان في عبادة أن يكون وقورا وأن يكون خاشعا لله سبحانه وتعالى مستحضرا عظمة من يتعبّد له ومستحضرا بذلك الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم.

السائل : نعم.

الشيخ : وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال إنما جعل الطواف بالبيت وبالصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله فكوْن الإنسان يعبث ويضحك ويمرح ويُصوّت هذا وإن كان لا يبطل سعيه لكنه ينقّصه تنقيصا بالغا وربما يصل إلى درجة الإبطال إذا فعل ذلك استخفافا بهذا المشعر أو بهذه الشعيرة فإنها قد تبطل هذه العبادة منه ولهذا يُروى عن النبي صلى الله عليه أنه قال الطواف بالبيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام فمن تكلم فلا يتكلم إلا بخير فالمهم أن الكلام لا يُبطل السعي ولكن لا ينبغي للإنسان أن يتكلم إلا بخير كالطواف.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste