وعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا آكل متكئاً ) . رواه البخاري .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال : " وعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا " :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا : الاتكاء هو الاعتماد وهو على نوعين :
اعتماد على اليد ، واعتماد على الظهر.
فالاعتماد على اليد يعني إما اليمنى وإما اليسرى، يستلزم أن يكون البدن مائلا إلى أحد الشقين، والاعتماد على الظهر لا يستلزم ذلك، لكنه يدل على أن الإنسان سوف يستريح استراحة كاملة على الأكل، وحينئذ يملؤ بطنه، وملء البطن من الطعام خلاف ما ينبغي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: حسب ابن آدم لقيماتٌ يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه .
فهاتان صفتان :
الصفة الأولى: الاتكاء على إحدى اليدين.
والثانية: الاتكاء على الظهر، هناك صفة ثالثة عند ابن القيم رحمه الله في *زاد المعاد وهي التربع، التربع هكذا ، يقول إن هذا من الاتكاء ، لأن فيه شيء من الراحة والطمأنينة التي توجب أن يأكل كثيرًا، والأكل كثيرًا خلاف السنة إلا في بعض الأحيان، في بعض الأحيان لا بأس أن يأكل الإنسان كثيرا.
قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا آكل متكئا : الاتكاء هو الاعتماد وهو على نوعين :
اعتماد على اليد ، واعتماد على الظهر.
فالاعتماد على اليد يعني إما اليمنى وإما اليسرى، يستلزم أن يكون البدن مائلا إلى أحد الشقين، والاعتماد على الظهر لا يستلزم ذلك، لكنه يدل على أن الإنسان سوف يستريح استراحة كاملة على الأكل، وحينئذ يملؤ بطنه، وملء البطن من الطعام خلاف ما ينبغي، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: حسب ابن آدم لقيماتٌ يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه .
فهاتان صفتان :
الصفة الأولى: الاتكاء على إحدى اليدين.
والثانية: الاتكاء على الظهر، هناك صفة ثالثة عند ابن القيم رحمه الله في *زاد المعاد وهي التربع، التربع هكذا ، يقول إن هذا من الاتكاء ، لأن فيه شيء من الراحة والطمأنينة التي توجب أن يأكل كثيرًا، والأكل كثيرًا خلاف السنة إلا في بعض الأحيان، في بعض الأحيان لا بأس أن يأكل الإنسان كثيرا.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الاتكاء في حال الأكل ؟ - الالباني
- حكم الاتكاء عند الأكل - ابن باز
- هل صح أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الأك... - الالباني
- فوائد حديث : ( لا آكل متكئاً ) . - ابن عثيمين
- نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يأكل المر... - الالباني
- نهى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن يأكل المر... - الالباني
- ما حكم الأكل متكئًا ما معناه وصفته؟ - الالباني
- حدثني عثمان بن أبي شيبة أخبرنا جرير عن منصور... - ابن عثيمين
- معنى الاتكاء في قول النبي صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- باب كراهية الأكل متكئا. عن أبي جحيفة وهب بن... - ابن عثيمين
- وعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال : قال رسول ال... - ابن عثيمين