وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخبث ) ، وفي لفظ ( لم ينجس ) . أخرجه الأربعة ، وصححه ابن خزيمة والحاكم وابن حبان .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الدّرس الجديد قال: " عن بن عبد الله بن عمر رضى الله عنهما " أنا كنت بالأول أعلق تعليقًا يسيرًا جدًّا على الرواة والصحابة مثلًا عبد الله بن عمر يقول توفّي بمكة ودفن بذي طوى سنة ثلاث وسبعين عن سبع وثمانين سنة، هذا يعني شيء مختصر لو أنّكم رأيتم هذا يكون جيّدًا، أنا فعلته أيّام الطلب بس يبيّن الإنسان على الأقل أدنى شيء الولادة والوفاة والعمر.
" قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان الماء قلّتين لم يحمل الخبث ، وفي لفظ: لم ينجس أخرجه الأربعة وصحّحه ابن خزيمة والحاكم وابن حبان ".
يقول: إذا كان الماء قلتين القلتان تسمية قلّة فما هي القلّة؟ القلّة تحمل على ما ذكره الرّسول عليه الصّلاة والسّلام في حديث المعراج حيث قال: إنّ أوراقها كآذان الفيلة وإن -أظنّه قال نبقها- كقلال هجر وهي تشبه ما يسمّى عندنا بالجابية يوضع فيها الماء، وكانوا بالأوّل يبرّدون الماء بهذه الجابية، وهي شيء يشبه البرميل المصنوع من الطوب يبرّد الماء، إذ القلتان تثنية قلة والمراد بها قلال هجر، وذكر العلماء أن القلّة تسع قربتين وشيئًا، قربتين وشيئًا، الشّيء قالوا يحمل على النصف لأنه لم يبين فيحمل على المناصفة، كما لو قلت في لاثنين هذا الطعام بينكما يكون بينهما مناصفة فإذا لم يتبين القسط فإنه يجعل على المناصفة، طيب إذا تسع قربتين وشيئًا وجعلنا الشيء بمعنى النصف كم تكون القلتان؟ خمس قرب متوسطة.
لم يحمل الخبث وفي لفظ: لم ينجس ، لم يحمل الخبث يعني لم يتبيّن فيه أثره، هذا المراد بما لم يحمل الخبث ويفسّره اللّفظ الثّاني لم ينجس يعني إذا بلغ هذا المقدار فإنه وإن سقطت النجاسة فيه لم ينجس لأنّه بلغ حدًّا كبيرًا لا تؤثر فيه النجاسة.
" قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا كان الماء قلّتين لم يحمل الخبث ، وفي لفظ: لم ينجس أخرجه الأربعة وصحّحه ابن خزيمة والحاكم وابن حبان ".
يقول: إذا كان الماء قلتين القلتان تسمية قلّة فما هي القلّة؟ القلّة تحمل على ما ذكره الرّسول عليه الصّلاة والسّلام في حديث المعراج حيث قال: إنّ أوراقها كآذان الفيلة وإن -أظنّه قال نبقها- كقلال هجر وهي تشبه ما يسمّى عندنا بالجابية يوضع فيها الماء، وكانوا بالأوّل يبرّدون الماء بهذه الجابية، وهي شيء يشبه البرميل المصنوع من الطوب يبرّد الماء، إذ القلتان تثنية قلة والمراد بها قلال هجر، وذكر العلماء أن القلّة تسع قربتين وشيئًا، قربتين وشيئًا، الشّيء قالوا يحمل على النصف لأنه لم يبين فيحمل على المناصفة، كما لو قلت في لاثنين هذا الطعام بينكما يكون بينهما مناصفة فإذا لم يتبين القسط فإنه يجعل على المناصفة، طيب إذا تسع قربتين وشيئًا وجعلنا الشيء بمعنى النصف كم تكون القلتان؟ خمس قرب متوسطة.
لم يحمل الخبث وفي لفظ: لم ينجس ، لم يحمل الخبث يعني لم يتبيّن فيه أثره، هذا المراد بما لم يحمل الخبث ويفسّره اللّفظ الثّاني لم ينجس يعني إذا بلغ هذا المقدار فإنه وإن سقطت النجاسة فيه لم ينجس لأنّه بلغ حدًّا كبيرًا لا تؤثر فيه النجاسة.
الفتاوى المشابهة
- وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث القلتين .؟ وكيف نجمع بينه وبين حدي... - الالباني
- الماء إذا بلغ قلتين لا يتأثر بالنجاسة - اللجنة الدائمة
- حديث القلتين هل له مفهوم؟ - الالباني
- هل ينجس الماء إذا كان أكثر من القلَّتين ؟ - الالباني
- حكم طهارة الماء دون القلتين إذا خالطته نجاسة - ابن باز
- مراجعة ومناقشة تحت حديث ( إذا كان الماء قلتي... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث : ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل ا... - الالباني
- ما مقدار القلتين الواردة في الحديث ( إذا بلغ ا... - الالباني
- فوائد حديث ( إذا كان الماء قلتين لم يحمل الخ... - ابن عثيمين
- وعن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال قال رس... - ابن عثيمين