بعضهم حمل النهي على الكراهة لأنه لا يعلم المتقدم من المتأخر؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم؟
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ بعضهم حمل الاغتسال هذا على الكراهة قالوا لأنّنا لا نعلم المتقّدم من المتأخّر، حملوه على الكراهة.
الشيخ : أيهم؟
السائل : الحديثان، النهّي عن الاغتسال بفضل المرأة ثمّ أتى بعده الحديث أنّ الرّسول اغتسل بفضل ميمونة، قالوا لا نعلم المتقدّم من المـتأخّر فحملوه على الكراهة فما رأيكم في ذلك؟
الشيخ : كيف حملوه على الكراهة والرّسول قال: وليغترفا جميعًا ؟
السائل : ...
الشيخ : لا، ما هو صحيح هذا.
السائل : ...
الشيخ : بعد إيش؟
السائل : بعد أن يقوم من نومه.
الشيخ : نعم، قبل أن يغسلها ثلاثًا طيب.
السائل : ...
الشيخ : يكون الماء ماء.
السائل : ...
الشيخ : أي يكون ماء.
السائل : طاهر؟
الشيخ : إي نعم طاهر.
السائل : النّهي ...
الشيخ : نعم نحن نقول أساء بغمسها لكن الماء باقٍ على حاله ونقول طاهر يعني طهورًا، نعم؟
السائل : جزاك الله خيرًا ...
الشيخ : أي نعم، نحن ذكرنا هذا من قبل، وذكرنا لكم أنّ للعلماء في هذا ثلاثة أقوال.
السائل : الضابط في ذلك.
الشيخ : ما فيه ضابط لكن ذكرنا ... ما كان للعادات فهو للكراهة وما كان للعبادة فهو للتّحريم، نعم صالح؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : كان الرجال والنساء يتوضؤون في زمان النبي صلى الله عليه وسلم معًا.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : ما هو الرّجال والنّساء، يعني الرّجل مع امرأته وهذا لا شكّ فيه.
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ بعضهم حمل الاغتسال هذا على الكراهة قالوا لأنّنا لا نعلم المتقّدم من المتأخّر، حملوه على الكراهة.
الشيخ : أيهم؟
السائل : الحديثان، النهّي عن الاغتسال بفضل المرأة ثمّ أتى بعده الحديث أنّ الرّسول اغتسل بفضل ميمونة، قالوا لا نعلم المتقدّم من المـتأخّر فحملوه على الكراهة فما رأيكم في ذلك؟
الشيخ : كيف حملوه على الكراهة والرّسول قال: وليغترفا جميعًا ؟
السائل : ...
الشيخ : لا، ما هو صحيح هذا.
السائل : ...
الشيخ : بعد إيش؟
السائل : بعد أن يقوم من نومه.
الشيخ : نعم، قبل أن يغسلها ثلاثًا طيب.
السائل : ...
الشيخ : يكون الماء ماء.
السائل : ...
الشيخ : أي يكون ماء.
السائل : طاهر؟
الشيخ : إي نعم طاهر.
السائل : النّهي ...
الشيخ : نعم نحن نقول أساء بغمسها لكن الماء باقٍ على حاله ونقول طاهر يعني طهورًا، نعم؟
السائل : جزاك الله خيرًا ...
الشيخ : أي نعم، نحن ذكرنا هذا من قبل، وذكرنا لكم أنّ للعلماء في هذا ثلاثة أقوال.
السائل : الضابط في ذلك.
الشيخ : ما فيه ضابط لكن ذكرنا ... ما كان للعادات فهو للكراهة وما كان للعبادة فهو للتّحريم، نعم صالح؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : كان الرجال والنساء يتوضؤون في زمان النبي صلى الله عليه وسلم معًا.
الشيخ : نعم.
السائل : ...
الشيخ : هاه؟
السائل : ...
الشيخ : إيش؟
السائل : ...
الشيخ : ما هو الرّجال والنّساء، يعني الرّجل مع امرأته وهذا لا شكّ فيه.
الفتاوى المشابهة
- هل النهي عن الشرب قائما للتحريم أم الكراهة ؟ - الالباني
- كيف نعرف إذا كان النهي للتحريم أو للكراهة ؟ - الالباني
- هل النهي عن الشرب قائما للوجوب والكراهية هنا ك... - الالباني
- هل من يرى وجوب الرجوع إلى العلماء المتقدمين... - ابن عثيمين
- ما حكم من صلى متقدما على الإمام في الصف ؟ - الالباني
- نهي التحريم ونهي الكراهة - ابن عثيمين
- تكلم عن مسألة كراهة التنزيه و كراهة التحريم . - الالباني
- هل الكراهة في الأصل كانت تعني التحريم ؟ - الالباني
- كراهية الحمل. - الفوزان
- ما ضابط النهي هل للتحريم أو للكراهة ؟ - ابن عثيمين
- بعضهم حمل النهي على الكراهة لأنه لا يعلم الم... - ابن عثيمين