تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ألا نقيد النجاسة بأنها المخففة؟ - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليك يا شيخ ... بالنّسبة للغلام ما نقيّد النّجاسة ...الشيخ : أي هو المخفّف نعم، ولهذا يكفي فيه النّضح، النّجاسة المخفّفة هي بول الغلا...
العالم
طريقة البحث
ألا نقيد النجاسة بأنها المخففة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ ... بالنّسبة للغلام ما نقيّد النّجاسة ...

الشيخ : أي هو المخفّف نعم، ولهذا يكفي فيه النّضح، النّجاسة المخفّفة هي بول الغلام بالشّروط التي ذكرناها وكذلك المذي، والنجاسة المغلّظة سيأتي إن شاء الله نجاسة الكلب.

السائل : ...

الشيخ : نعم؟

السائل : النّضح ...

الشيخ : ...
الطالب : انتهى الوقت.

الشيخ : انتهى الوقت؟ كيف؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم.
الطالب : يقول في بداية الكلام جواز التّفريق في ذكر البول لقوله من بول الجارية ويرش من بول الغلام وكثير من النّاس إذا أراد أن يعبّر عن البول قال: أريد أن أقضي الحاجة لا بأس أو أطيّر الماء أو الشّراب.

الشيخ : كيف لا باس؟
الطالب : هذه كلمة يا شيخ أريد أن أقضي الحاجة ليست من الشّرح وإنّما هي من قول أحد التّلاميذ هو الظاهر الأخ أحمد زودها ثمّ أنت قلت يا شيخ لا بأس.

الشيخ : نعم.
الطالب : شيخ أنتم كنتم تشرحون وتذكرون أنّ بعض النّاس يقولون أريد أن أطيّر الماء.

الشيخ : نعم.
الطالب : ... أقضي الحاجة.

الشيخ : أيه.
الطالب : فأنت قلت أقضي الحاجة لا بأس وإنّما أطيّر الماء هو ...

الشيخ : يعني هذه مثل هذه.
الطالب : هذه ما هي داخلة في الكلام، المراد أريد أن أطيّر الماء.

الشيخ : ...
الطالب : بعض الناس يقول أريد أن أطيّر الماء أو الشّراب.

الشيخ : نعم، أو أقضي الحاجة هذه ...
الطالب : ...

الشيخ : ليست داخلة، طيب اشطبوها.
الطالب : ...

الشيخ : أي أقضي الحاجة.

Webiste