تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يقول أنه في عام من الأعوام حج إلي بيت الله ا... - ابن عثيمينالسائل : هذه رسالة وردتنا من أحد السادة المستمعين الذي يسأل فيها عن أشياء تدور عن الحج، يقول فيها إنه في عام من الأعوام حج إلى بيت الله حرام لكنه بات قب...
العالم
طريقة البحث
يقول أنه في عام من الأعوام حج إلي بيت الله الحرام لكنه بات قبل أن يصل إلي مكة المكرمة فجامع زوجته فما الذي يترتب عليه بالتفصيل يقول أنه في عام من الأعوام الماضية حج إلي بيت الله الحرام لكنه بعد أن أحرم وقبل أن يصل إلي مكة بات هو وزوجته فحصل بينهما الجماع فما الذي يترتب بالتفصيل علماً يقول أنني قد ذبحت شاة العام الماضي وحيث أنني قد نويت أو أنوي الحج هذا العام أرجو أن أكون على بينة من أمري .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذه رسالة وردتنا من أحد السادة المستمعين الذي يسأل فيها عن أشياء تدور عن الحج، يقول فيها إنه في عام من الأعوام حج إلى بيت الله حرام لكنه بات قبل أن يصل إلى مكة المكرمة فجامع زوجته فما الذي يترتب عليه بالتفصيل، يقول في أنه في عام من الأعوام الماضية حج إلى بيت الله الحرام.

الشيخ : نعم.

السائل : لكنه بعد أن أحرم وقبل أن يصل إلى مكة بات هو وزوجته فحصل بينهما الجماع فما الذي يترتب عليه بالتفصيل علما يقول أنني قد ذبحت شاة العام الماضي وحيث أنني قد نويت أو أنوي الحج هذا العام أرجو أن أكون على بيّنة من أمري؟

الشيخ : نقول إذا كنت جاهلا أن هذا العمل محرّم أنت وزوجتك فلا شيء عليكما وحجكما صحيح ولا فدية وإذا كنت تعلم أنت وزوجتك أن هذا محرّم فإن النسك الذي وقع فيه الجماع يكون فاسدا فإن كنتما متمتعين فقد فسدت عمرتكما ويجب عليكما أن تقضيا بدلها وإن كنتما مفردين أو قارنين فقد فسد حجكما والمفهوم أنكما مضيتما في الحج وأكملتماه فعليه يجب عليكما إعادة هذا الحج هذه السنة ويجب على كل واحد منكما فدية وهي بدنة يذبحها كل واحد منكم بدنة وتتصدقون بها على الفقراء في الحرم أو في المكان الذي وقع منكما فيه هذه المخالفة.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم والله أعلم.

السائل : أثابكم الله.
أيها السادة إلى هنا نأتي إلى نهاية لقائنا هذا الذي عرضنا فيه رسائل السادة سالمين سالم باعمار ون م ن وعقيل موسى ومحمد سلامة من أبها من المجاردة وسعدون راجل الحميد من المنطقة الشمالية.
عرضنا هذه الأسئلة والاستفسارات على الشيخ محمد بن صالح العثيمين الأستاذ بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وإمام وخطيب الجامع الكبير بمدينة عنيزة.
شكرا للشيخ محمد وشكرا لكم أيها السادة على متابعتكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

Webiste