تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لكن يتساءل الكثير عن الإطعام ويقول أنا لا أج... - ابن عثيمينالسائل : لكن يتساءل الكثير عن الإطعام ويقول أنا يمكن لا أجد عشرة مساكين لو مثلا أعطيت ثلاثة مساكين أو أربعة مساكين كل يوم أعطيهم ما يكفيهم هذا اليوم لمد...
العالم
طريقة البحث
لكن يتساءل الكثير عن الإطعام ويقول أنا لا أجد عشرة مساكين لو مثلاً أعطيت ثلاثة مساكين أو أربعة مساكين كل يوم أعطيهم ما يكفيهم هذا اليوم لمدة ثلاثة أيام أو يومين أو أربعة أيام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لكن يتساءل الكثير عن الإطعام ويقول أنا يمكن لا أجد عشرة مساكين لو مثلا أعطيت ثلاثة مساكين أو أربعة مساكين كل يوم أعطيهم ما يكفيهم هذا اليوم لمدة ... ثلاثة أيام أو يومين أو أربعة أيام؟

الشيخ : هذه المسألة إذا كان لا يجد المساكين الذين يُطعمهم فإن كان لا يجد أحدا فليصم ثلاثة أيام لعموم قوله تعالى { فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام } لأنه حذِف المفعول وحذف المفعول يدل على العموم ... فمن لم يجد إطعاما ولا مطعما.

السائل : نعم.

الشيخ : فصيام ثلاثة أيام وأما إذا وجد البعض مثل أن يجد خمسة مثلا أو ثلاثة كما قلت.

السائل : نعم.

الشيخ : فهذا محل تردّد عندي هل نقول أعط هؤلاء الموجودين ما يكفي العشرة لقوله تعالى { فاتقوا الله ما استطعتم } أو نقول إنه يسقط الإطعام هنا لعدم وجود نصابه وهم العشرة وينتقل إلى الصيام، أنا أتردّد بين هذين الاحتمالين والعلم عند الله عز وجل وإن رأى أن يحتاط ويُطعم الثلاث وكذلك أيضا ويصوم ثلاثة أيام.

السائل : نعم.

الشيخ : فهو حسن.

السائل : نعم.

الشيخ : نعم.

Webiste