تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : صلى رسول ال... - ابن عثيمينالشيخ : " وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت :  صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر ، ثم دخل بيتي ، فصلى ركعتين ، فسألته ، فقال : شغلت عن ركعتين بعد الظه...
العالم
طريقة البحث
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر ، ثم دخل بيتي ، فصلى ركعتين ، فسألته ، فقال : ( شغلت عن ركعتين بعد الظهر فصليتهما الآن ) ، فقلت أفنقضيهما إذا فاتتا ؟ قال : ( لا ) . أخرجه أحمد . ولأبي داود عن عائشة بمعناه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم العصر ، ثم دخل بيتي ، فصلى ركعتين ، فسألته ، فقال : شغلت عن ركعتين بعد الظهر فصليتهما الآن ، فقلت أفنقضيهما إذا فاتتا ؟ قال : لا أخرجه أحمد . ولأبي داود عن عائشة بمعناه " قوله : " وعن أم سلمة " أم سلمة هي إحدى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد موت زوجها والقصة مشهورة حين دخل النبي صلى الله عليه وسلم على أبي سلمة فوجده قد توفي وقد شخص بصره فأغمض عينيه صلى الله عليه وسلم وقال : اللهم اغفر لأبي سلمة وارفع درجته في المهديين وأفسح له في قبره ونور له فيه واخلفه في عقبه خمس دعوات منها ما علمناه في الدنيا ومنها ما لم نعلمه لكن الذي أجاب شيئا رأيناه يتفضل بإجابة ما لم نره طيب خلفه في عقبه تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موت زوجها أبي سلمة وكانت رضي الله عنها قد سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ما من مسلم يصاب بمصيبة فيقول : اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها إلا آجره الله وأخلف له خيرا منها وكانت تقول : من خير من أبي سلمة ؟ تقول هذا لا شكا في كلام الرسول صلى الله عليه وسلم لكن تأمل من هذا الذي سيكون خيرا من أبي سلمة وإلا هي جازمة بأنه سيخلف الله عليها خيرا من أبي سلمة لكن تفكر أبو بكر وعمر من ؟ فإذا هو رسول الله صلى الله عليه وسلم خلف أبا سلمة في عقبه تربى ابنه وبنته عند من ؟ عند الرسول صلى الله عليه وسلم في حجره وإنما سقنا هذا ليتبين أن الإنسان إذا دعا عند المصائب فإنه يستجاب له ولهذا لما ضج ناس من أهله من أهل أبي سلمة قال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون وإنما قال هذا لأنهم في الجاهلية إذا مات الإنسان ماذا يدعون ؟ بالويل والثبور واثبوراه واويلاه وما أشبه ذلك أم سلمة رضي الله عنها من أعقل النساء وأذكى النساء وقصتها مع النبي صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبية مشهورة تقول : إن الرسول صلى الله عليه وسلم صلى العصر ثم دخل بيتها فصلى ركعتين قوله : صلى العصر أي : صلاة العصر و دخل بيتها كلمة بيتها مضاف إليها فهل أضيف إليها على سبيل الملك أو على سبيل الاختصاص ؟ نعم لننظر هل نساء الرسول عليه الصلاة والسلام ورثن هذه البيوت هل بقين فيها بعد موته ؟ إذًا الظاهر والله أعلم أنه بيتها على سبيل الملك وأن الرسول صلى الله عليه وسلم ملك زوجاته ذلك هذا إن لم يثبت أنهن بعد موته جعلنها في بيت المال لأن الرسول بعد موته لا يورث طيب فصلى ركعتين فسألته فقال : شغلت عن ركعتين بعد الظهر فصليتهما الآن شغلت والذي شغله وفد وكان النبي صلى الله عليه وسلم ينظر إلى المصالح فيقدم العليا على ما دونها فكونه يستقبل هؤلاء الوفد ليؤلف قلوبهم ويجلب المحبة منهم له ومنه لهم أفضل من كونه يصلي الراتبة سواء بنية قضائها أو بغير نية قضائها فقلت : أفنقضيهما إذا فاتتا ؟ قال : لا ومرادها أفنقضيهما في هذا الوقت ؟ قال : لا لأن هذا الوقت وقت نهي وهي أي : الركعتان وهما أي : الركعتان تطوع وليس هناك سبب يبيح أن تصليا في وقت النهي لأنه بالإمكان أن يصليهما بعد المغرب لكن هذا مما اختص به النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وسيأتي إن شاء الله في الفوائد نعم .
الطالب : شيخ محمد .

الشيخ : نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : بارك الله فيك تقبل منا ومنكم نعم .

Webiste