تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب سنة الظهر. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال... - ابن عثيمينالقارئ : " باب سنة الظهر :عن ابن عمر رضي الله عنهما قال :  صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها  متفق عليه . وعن عائشة رض...
العالم
طريقة البحث
باب سنة الظهر. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها. متفق عليه. وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعا قبل الظهر. رواه البخاري. وعنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبل الظهر أربعا، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يدخل فيصلي ركعتين، وكان يصلي بالناس المغرب، ثم يدخل بيتي فيصلي ركعتين، ويصلي بالناس العشاء، ويدخل بيتي فيصلي ركعتين. رواه مسلم. وعن أم حبيبة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها، حرمه الله على النار ). رواه أبو داود، والترمذي وقال: حديث حسن صحيح. وعن عبد الله بن السائب رضي الله عنه أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعا بعد أن تزول الشمس قبل الظهر، وقال: ( إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء، فأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح ). رواه الترمذي وقال: حديث حسن. وعن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل أربعا قبل الظهر صلاهن بعدها. رواه الترمذي وقال: حديث حسن.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " باب سنة الظهر :
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها متفق عليه .
وعن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يدع أربعاً قبل الظهر رواه البخاري .
وعنها رضي الله عنها قالت : كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي في بيتي قبل الظهر أربعاً، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يدخل فيصلي ركعتين، وكان يصلي بالناس المغرب، ثم يدخل بيتي فيصلي ركعتين، ويصلي بالناس العشاء، ويدخل بيتي فيصلي ركعتين رواه مسلم .
وعن أم حبيبة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها، حرمه الله على النار رواه أبو داود، والترمذي وقال : حديث حسن صحيح .
وعن عبد الله بن السائب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعاً بعد أن تزول الشمس قبل الظهر، وقال : إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء، فأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح رواه الترمذي وقال : حديث حسن .
وعن عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل أربعاً قبل الظهر صلاهن بعدها رواه الترمذي وقال : حديث حسن "
.

الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم :
قال المؤلف في * رياض الصالحين * : " باب سنة الظهر " وذكر أحاديث متعددة كلها تدل على أن الظهر لها ست ركعات : أربع قبلها بسلامين وركعتان بعدها .
وأنه إذا نسي الإنسان أو فاته الأربع التي قبل الظهر فإنه يصليها بعد الظهر ، لأن الرواتب تقضى كما تقضى الفرائض ، ولكن قد ورد في حديث أخرجه ابن ماجه : أنه يبدأ أولًا بالسنة البعدية ثم بالسنة القبلية : فمثلا الظهر جئت والإمام يصلي ولم تتمكن من الراتبة قبل الصلاة نقول : صل ، وإذا انتهيت من الصلاة وأذكارها فصل ركعتين اللتين بعد الصلاة ، ثم صل ركعتين وركعتين للذي قبل الصلاة ، هذا هو السنة .
وفي هذه الأحاديث دليل على أن الإنسان ينبغي له أن يحافظ على الرواتب لقول عائشة : كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدع أربع ركعات قبل الظهر : يعني لا يتركها ، إلا أنه بالسفر لا يصلي سنة الظهر لا الأولى ولا التي بعدها لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصلي راتبة الظهر إذا كان مسافرا ، والله الموفق .

Webiste