تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث : ( جابر بن سمرة رضي الله عنه قال... - ابن عثيمينالشيخ : فقوله :  صليت مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم  فيها فوائد الحديث فيه فوائد منها : مشروعية صلاة الجماعة في العيدين لقوله :  صليت مع النبي صل...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث : ( جابر بن سمرة رضي الله عنه قال صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فقوله : صليت مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم فيها فوائد الحديث فيه فوائد منها : مشروعية صلاة الجماعة في العيدين لقوله : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم وهل هل الجماعة شرط لصحة صلاة العيد أو لا ؟ في هذا خلاف بين أهل العلم فمنهم من قال : إنها شرط لصحة صلاة العيد بمعنى أن الإنسان لو فاتته صلاة العيد لم يشرع له قضاؤها وهذا هو القول الراجح أن صلاة العيد شرعت على هذا الوجه صلاة جماعة فإذا فاتت الإنسان فلا يصليها لأنها شرعت على وجه معين ولم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بقضائها ولا أن أحدا من الصحابة قضاها فتبقى على هذا الوجه فإن قال قائل : أليست صلاة الجمعة شرعت على وجه يخالف بقية الصلوات ومع ذلك إذا فاتته صلى بدلها الظهر ؟ قلنا : بلى لكن لأن الظهر فيه فرض الوقت فإذا تعذر صلاة الجمعة صار بدلها فرض الوقت فيصلي الظهر فإن قال قائل : ألا نقيس ؟ قلنا : لا قياس في العبادات وثانيا : ماذا تقيس ؟ صلاة العيد ليس لها بدل ومن فوائد هذا الحديث : أنه لا يشرع الأذان ولا الإقامة لصلاة العيدين لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يفعل ذلك ولو كان هذا من شرع الله إيش ؟ لفعله أو أمر به ومنها : الاستدلال بترك النبي صلى الله عليه وسلم للشيء مع وجود سببه وأنه إذا ترك الشيء مع وجود سببه كان ذلك دليلا على غير مشروعيته وهذه فائدة مهمة " كل شيء وجد سببه في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولم يشرع فيه النبي صلى الله عليه وسلم شيئا فإحداث شيء له يعتبر بدعة " وهذه قاعدة تنفعك ولها فروع كثيرة : منها : أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان إذا دخل بيته فأول ما يبدأ به السواك أو فأولُ ما يبدأ به السواك لو قال قائل : فإذا دخلنا المسجد هل تشرع البداءة بالسواك لأن بيت الله أعز من بيت الإنسان ؟
فالجواب : لا لا يشرع لا يشرع للإنسان إذا دخل المسجد أن يتسوك فإذا قال : أقيس ذلك على دخول البيت ؟ قلنا : لا قياس في العبادات والسبب مختلف هذا دخول مسجد وهذا دخول بيت فلا قياس ثم نقول : لو كان هذا مشروعا أي : التسوك عند دخول المسجد نعم لفعله النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن السبب موجود فهذا الحديث حديث جابر يستدل به على هذه القاعدة العظيمة وهي " كل ما وجد سببه في عهد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ولم يفعله ففعله بدعة " هل يمكن أن نقول : وكذلك الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟ نعم نقول هذا نقول : الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم بدعة بلا شك لماذا ؟ لأن سببه موجود في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولم يفعله فهل الرسول لا يعلم أنه سنة أو يعلم ولم يبينه ؟ كلا الأمرين محال محال أن يدخر الله علم هذا لمن يأتي بعد أربعمائة سنة ويحجبه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفائه الراشدين ومن المحال أن يكون الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم علمه ولم يبينه لأمته ومن فوائد هذا الحديث : الرد على من قال من الفقهاء رحمهم الله : إنه ينادى للعيدين بقول : الصلاة نعم بقول : الصلاة جامعة الصلاة جامعة وجه ذلك أن جابرا نفى الأذان والإقامة ولم يذكر إيش ؟ ولم يذكر الصلاة جامعة نعم فإن قال قائل : ألا يصح قياسهما على صلاة الكسوف فقد نادى لها رسول الله عليه الصلاة والسلام ؟ قلنا : لا يصح لا قياس في العبادات مع اختلاف السبب ما سبب صلاة الكسوف وسبب صلاة العيدين ؟ العيد فلا يمكن أن نقيس هذا على هذا يعني لو قسنا مثلا لأن هذه العبارة يا إخوان " لا قياس في العبادات " أحيانا يجدها الإنسان مضطربة لكن إذا ضبطها لم تكن مضطربة الفقهاء قالوا : يجب على من اغتسل للجنابة أن يسمي قياسا على الوضوء ويجب على من تيمم عن حدث أصغر وأكبر أن يسمي قياس الفرع على الأصل هذا وإن قلنا به فإنه لا ينافي قولنا : لا قياس في العبادات لأن السبب إيش ؟ السبب واحد وهو الحدث في الوضوء في الجنابة وكذلك في التيمم عن الوضوء وعن الجنابة طيب فإن قال قائل : لو وقع العيدان والناس لم يستعدوا لهما أما الفطر فكثير يقع الفطر والناس لم يستعدوا له بمعنى أنه لا يثبت دخول شهر شوال إلا في الصباح كيف نعلم الناس ؟ أجيبوا كيف نعلم الآن أسأل سؤال مسترشد كيف نعلم نعم الإذاعة ما عندهم أو نترك الإذاعة ما ثبت إلا الضحى نعم إيش ؟ تكبر الصوت .
الطالب : مكبر الصوت .

الشيخ : ويش نقول ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب يعني مثلا نقول : أيها الناس قد ثبت دخول شوال فاخرجوا إلى المصلى كذا طيب وسليم ويش يقول ؟
الطالب : ... .

الشيخ : طيب بلغ خمسة ستة القاضي ومن حوله والآخرون ؟
الطالب : ... .

الشيخ : هذان رأيان عندنا جماعة كثيرة نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : لا لا ما ما يصلح لكن عندي أقرب شيء أن يطاف بالأسواق ويقول : أيها الناس قد ثبت دخول الشهر فاخرجوا إلى المصلى وإذا كان في وقت لا يمكن أداء الصلاة فليقل : أيها الناس قد ثبت دخول الشهر فاخرجوا غدا إلى المصلى لأن صلاة العيد لا تقضى إلا في نظير وقتها وهذا حدث حدث عندنا قبل سنوات لم نعلم إلا قبيل الزوال على كل حال الناس أفطروا لأنه ثبت أن اليوم عيد لكن وعدوا أن يخرجوا من اليوم الثاني ويصلوا في المصلى قال : " ونحوه " لا إله إلا الله "ونحوه في المتفق عليه عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره " نحوه يعني مثله " في المتفق عليه " يعني في * الصحيحين * .

Webiste