تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << وعادا وثمودا وقد تبين... - ابن عثيمينثم قال تعالى:  وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَك...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << وعادا وثمودا وقد تبين لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين >>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم قال تعالى: وَعَادًا وَثَمُودَ وَقَدْ تَبَيَّنَ لَكُمْ مِنْ مَسَاكِنِهِمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ وَكَانُوا مُسْتَبْصِرِينَ [العنكبوت:38] مِن فوائد هذه الآية أوَّلًا: أنَّه ينبغِي الاعْتِبَار بأحوال مَن مضى، مِن أين تؤخذ؟ وقد تبيَّن لكم من مساكنهم يعني فاعتبِرُوا واتّعِظُوا.
ومنها بيانُ قدرة الله سبحانه وتعالى لأنَّ عادًا مِن أقوى عباد الله حتى إنَّهم قالوا: مَن أشد منَّا قوة ومع ذلك أهلكَهم الله بألطَف الأشياء ما هي؟
الطالب: الريح

الشيخ : الريح اللي هي مِن ألطف الأشياء أهلكَهم الله بها، فدلَّ هذا على كَمَال قدرةِ الله سبحانه وتعالى وأنَّه مهما بلغ الناسُ مِن القوة فليسَت قوتُهم بشيء بالنسبة إلى قوة الله.
ومِن فوائد الآية أنَّ الشيطان قد يُسَلَّطُ على بني آدم لقولِه: وزين لهم الشيطان أعمالهم .
ومِن فوائدها التحذِير من تزْيِين الأعمال وأظُن كلّنا نفهَم أنَّ قوله: زيَّن أعمالهم أنَّها تدل على أنَّ هذه الأعمال أصلُها قبيح لكنَّها زُيِّنَت فيَجِب الحذر مِن تزيين الشيطان، إذا قال قائلٌ: ما هو الضابط لتزيين الشيطان قد أهوَى هذا العمل ويَزِين في نفسي فأفعل فلا أدري هل هو مِن تزيين الشيطان أو مِن تزيين الله عز وجل فما هو الضابِط؟ الضابط: إذا كان هذا العملُ خلاف شريعةِ الله فهو مِن تزيين الشيطان وإن كان موافقًا لِشريعة الله فهو مِن هداية الله وليس مِن تزْيِين الشيطان.
ومنها إثباتُ الشياطِين وتأثيرِها على بني آدم لقوله: وزين لهم الشيطان أعمالهم .
ومنها الردّ على الجبرِيَّة في نسبَة الأعمال إليهم فإذا نُسِبَ إليهم فمعنى ذلك أنَّهم فاعلون حقيقة.
ومن فوائد الآية أيضًا أنَّ الأعمال السيئة قد تكُونُ سببًا لِضَلَالِ العبد لقولِه: وزيَّن لهم الشيطان أعمالهم فصدَّهم ولا ريبَ أنَّ الأعمال السيئة أنَّها سببٌ لضلال العبد فَبِمَا نَقْضِهِمْ مِيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَنْ مَوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِمَّا ذُكِّرُوا بِهِ [المائدة:13] والأعمال السيئة يجُرُّ بعضها بعضًا حتى يعمَى الإنسان -والعياذ بالله- عن الحق بسبب معصيته.
ومِن فوائد الآية بشاعَةُ الصَّدِّ عن السبيل مع البصيرة مِن أين تؤخذ؟ مِن قوله: وكانوا مستبصرين فإنَّ الجملة هنا حالية على تقدير قد يعني فصدَّهُم وقد كانوا مستبصرين، والمستبصر كان بصَدَدِ ألا يصُدّ لكن -والعياذ بالله- قُوَّة السبب وضَعْف المانع هو الذي أوجَبَ لهم أن يصُدُّوا عن سبيل الله.
ومِن فوائد الآية استعمال أو اعتبار دلالة الألفاظ بِمَا يفهَمُه المخاطب أعني أنَّ ال في قوله: السبيل للعهْد أي العهود؟ العهد الذهني ففيه دليل على أنَّ المخاطب قد يُحَال على ما يفهمُه في ذهنِه من دلالَة الخطاب، وهو كذلك فلو قال قائل: هذه الآية فيها إبهام عن السبيل ما ندري أي سبيل؟ قلنا: لا إبهام فيها ما دام هناك شيءٌ معهود للمخاطَب فإنَّه ليس فيها إبهام

Webiste