تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( فلما قضى زيد منها... - ابن عثيمين ومن فوائد الآية الكريمة : أنه لا يصح التزويج حتى ينتهي حق الزوج الأول من الزوجة بالكلية نعم لقوله :  فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَ...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها لكي لا يكون على المؤمنين حرج في أزواج أدعيائهم إذا قضوا منهن وطرا ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة : أنه لا يصح التزويج حتى ينتهي حق الزوج الأول من الزوجة بالكلية نعم لقوله : فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا فكان التزويج بعد انتهاء زيد منها بالكلية ولا يرد على ذلك أن يقال إن ظاهر الآية جواز التزويج بعد الطلاق مباشرة لأن نقول إن الوطر والحاجة ما تنتهي إلا بانتهاء العدة إذ أن الإنسان لو أراد أن يرجع إلى زوجته في العدة وهي رجعية لحصل له ذلك .
ومن فوائد الآية الكريمة : إثبات العظمة لله عز وجل والسلطان لقوله : وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ لما له من العظمة والسلطان .
ومن فوائد الآية الكريمة : فضيلة زينب رضي الله عنها حيث زوجها الله سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم ما وجهه ؟ أن غيرها يزوجه أولياؤه وأهلها وأما هي فقد تولى الله عز وجل تزويجها وهذه منقبة عظيمة لها .
ومن فوائدها : أن الله سبحانه وتعالى يثيب عبده أكثر من عمله لأن هذه المرأة كما سبق تزوجت زيد بن حارثة مع أن زيداً من الموالي وهي من صميم العرب وقد يكون في ذلك غض من حقها ومرتبتها فرفع الله تعالى من شأنها حيث زوجها رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم هو بنفسه تبارك وتعالى ولاشك أن هذا رفعة من شأنها فهي بعد أن كانت تحت هذا المولى وهي من صميم العرب وكان في ذلك شيء من الغضاضة عليها رفع الله من شأنها بهذا الأمر .
ومن فوائد الآية الكريمة : أن ما ثبت في حق النبي من أحكام فهو ثابت في حق الأمة منين نأخذها يا أخ ؟ اللي وراء ، لا اللي أمامك ، بينكما ، إي أنت ، وين المسدس يا جماعة ، كيف ما تعرف ، بعد النوم ولا قبل النوم ، بعد النوم ما تدري ، يعني لو لم تنم طيب ، محمد ما وجه ذلك ؟
الطالب : وجه ذلك أن هذا الحكم... للمسلمين

الشيخ : نعم لأنه هذا الحكم خوطب به الرسول عليه الصلاة والسلام ثم لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا فدل ذلك على أن ما ثبت للرسول عليه الصلاة والسلام من الأحكام فأمته تبع له إلا ما قام الدليل على تخصيصه واضح .
ومن فوائد الآية الكريمة : جواز تزوج الرجل بزوجة من تبناه منين تؤخذ ؟ لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ .
ومن فوائدها : أن ابن التبني لا يسمى شرعاً ابنا وما سماه الله ابناً لقوله : أدعيائهم وقوله في أول السورة وما جعل أدعياءكم أبناءكم ويتفرع على هذه الفائدة أن قوله تعالى : وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم أن هذا القيد ليس لإخراج ابن التبني لأنه ما دخل في الأبناء حتى يحتاج إلى إخراجه .

Webiste