تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد الآية : (( إن الدين عند الله الإسلام و... - ابن عثيمين إن الدين عند الله الإسلام  من فوائد هذه الآية الكريمة: أنه لا دين مقبول عند الله إلا الإسلام، لقوله:  إن الدين عند الله الإسلام  يعني الدين الذي يعتد ب...
العالم
طريقة البحث
فوائد الآية : (( إن الدين عند الله الإسلام وما اختلف الذين أوتوا الكتاب ... )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إن الدين عند الله الإسلام من فوائد هذه الآية الكريمة: أنه لا دين مقبول عند الله إلا الإسلام، لقوله: إن الدين عند الله الإسلام يعني الدين الذي يعتد به ويكون مقبولا هو الإسلام قال الله تعالى: ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه . ومن فوائد الآية الكريمة: أن كل دين يخالف الإسلام في أي زمان فليس بمقبول ولا مرضي عند الله. ومن المعلوم كما سبق أن الإسلام بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم هو ما جاء به الرسول وعلى هذا فدين اليهودية ودين النصرانية دين باطل، دين باطل غير مقبول عند الله، وقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أنه ما من يهودي ولا نصراني من هذه الأمة يعني أمة الدعوة يسمع به بالرسول صلى الله عليه وسلم ثم لا يتبع ما جاء به إلا كان من أهل النار، إلا كان من أهل النار أو من أصحاب النار . من فوائد الآية الكريمة: أن من ادعى أن دين اليهودية أو دين النصرانية أو غيرهما من الأديان مقبول عند الله الآن فهو كافر لماذا؟ لأنه مكذب للقرآن إن الدين عند الله الإسلام . ومن فوائدها: بيان ضلال أولئك القوم الذين إذا تكلموا عن الديانات قرنوا بين دين الإسلام واليهود والنصارى وقالوا هذه هي الأديان السماوية حتى إن الجاهل لا يظن أن اختلاف الأديان الثلاثة كاختلاف المذاهب الفقهية في الأمة الإسلامية وهذا ضلال عظيم ومصانعة ومداهنة لليهود والنصارى بل نقول إن الأديان السماوية اليهودية والنصرانية كانت أديانا مقبولة عند الله أما الآن فقد نسخ الله عزوجل وصار الدين السماوي المقبول الذي لا يمكن أن يشركه دين آخر هو ما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم . ومن فوائد الآية الكريمة: أن اختلاف اليهود والنصارى كان عن علم بعد أن جاءهم العلم اختلفوا ولهذا قال: وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم . ومن فوائد الآية الكريمة: أن اختلاف هؤلاء ليس لقصد الحق بل لقصد البغي والعدوان بعضهم على بعض حتى يضلل بعضهم بعضا بل ويكفر بعضهم بعضا . ومن فوائد الآية الكريمة: الإشارة إلى التحذير مما وقع فيه هؤلاء الكفار الذين أوتوا الكتاب، وجه ذلك: قوله: وما اختلف الذين أوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم والبغي معلوم أنه محذر منه غير مرغوب فيه، فلهذا قول في هذه الآية التحذير من هذا الاختلاف الذي وقع لأهل الكتاب . ومن فوائدها: الإشارة إلى أنه يجب على الإنسان إذا خالفه غيره أن لا يتطاول عليه وأن لا يقصد بسوق الأدلة المؤيدة لقوله البغي عليه غيره والتطاول عليه بل يقصد أيش؟ بل يقصد إظهار الحق لينتفع هو وينفع غيره، أما أن يأتي بالأدلة من أجل أن يعلوا على أخيه ويكون قوله هو الأعلى فهذا خطأ عظيم بل الواجب أن يؤيد الإنسان الحق وإن خالفه غيره ويأتي الأدلة التي تؤيد الحق قاصدا بذلك أيش؟ إظهار الحق ونصره لا أن يغلب ويبغي على غيره . ومن فوائد الآية الكريمة: التحذير من الكفر بآيات الله، لقوله: ومن يكفر بآيات الله فإن الله سريع الحساب . ومن فوائدها: أنه إذا كان التحذير من الكفر بآيات الله فعلى العكس من ذلك الإيمان بآيات الله، لأن القدح في الشيء مدح لضده. ومن فوائد الآية الكريمة: بيان قدرة الله عزوجل بكونه سريع الحساب . ومن فوائد الآية أيضا : أنه لابد أن يحاسب الإنسان على عمله أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون هذا الحس لاشك إنه ضلال مخالف لما تقتضيه الحكمة، ما الفائدة من أن تخلق هذه الخليقة العظيمة تنزل عليها الكتب وأرسل إليها الرسل وتؤمر وتنهى ثم في النهاية أن تؤول إلى التراب ما الفائدة ؟ لا فائدة، إذا لا بد من حساب . ومن فوائد الآية الكريمة: بيان أنه ينبغي للعاقل أن يحاسب نفسه قبل أن يحاسب كما قال أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمه الله: حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا فكون الإنسان يحاسب نفسه ليصلح ما عساه فسد أولى من سكوته وإهماله وعدم حساب نفسه، لأن الذنوب تتراكم عليه ثم يهلك . هل يستفاد منها الرد على الجبرية ؟ نعم، وجه ذلك أن الله أسند ذلك الأفعال إلى فاعلها وما اختلف الذين ومن يكفر بالله بغيا بينهم وما أشبه ذلك كل هذا يفيد أن الإنسان إرادة وفعلا اختياريين خلافا للجبرية الذين قالوا: إن أفعال العباد تجبر عليه الإنسان .

Webiste