تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( ولقد آتينا داوود م... - ابن عثيمينمن فوائد الآية الكريمة : بيان منة الله سبحانه وتعالى على داود لقوله { وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا } .ثانيا من فوائدها أيضاً : عناية الله تع...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( ولقد آتينا داوود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
من فوائد الآية الكريمة : بيان منة الله سبحانه وتعالى على داود لقوله { وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُدَ مِنَّا فَضْلًا } .
ثانيا من فوائدها أيضاً : عناية الله تعالى ببيان هذا الفضل حيث أكده بالقسم واللام وقد .
ومن فوائدها أيضاً أن هذا الفضل فضل عظيم لأن الله تعالى أضافه إليه في قوله { منا فضلاً } والمضاف إلى العظيم ونظير ذلك الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر "فاغفر لي مغفرة من عندك" .
ومن فوائد الآية الكريمة : توجيه الخطاب إلى الجماد من الله سبحانه وتعالى لقوله { يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ } .
ومن فوائدها أيضاً : أن الجماد يحس بخطاب الله سبحانه وتعالى وجه ذلك لو لا أنه يحس لكان توجيه الخطاب إليه عبثاً والله سبحانه وتعالى منزه عن العبث في أقواله وأفعاله ويدل على أنه يحس بذلك أنها أوبت معاه ورجعت .
ومن فوائدها أيضاً : أن من فضائل داود أن الله أمر الجبال أن تسبح معه ترجع معه التسبيح وقراءة الزبور هي والطير وهل الأمر في قوله { يا جبال أوبي معه } أمر كوني أو أمر شرعي ؟ نعم يحتمل المعنيين فإذا نظرت إلى أنها مأمورة بعبادة قلت إن هذا أمر شرعي وإذا نظرت إلى أن هذه الجبال لو فرض أنها عصت هل تعاقب ؟ الله أعلم ربما تعاقب وربما لا تعاقب لأنه ليس لها عقل تدرك به كما يدرك بنو آدم قلت إنه كوني وللتخلص من هذين الاحتمالين نقول إن الله أمر الجبال أن ترجع معه ولا نقول أمراً كونياً ولا أمراً شرعياً .
ومن فوائد الآية الكريمة : ظهور آية الله عز وجل في تمام القدرة حيث ألان الحديد لداود لقوله { وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ } وهذه الإلانة ليس لها سبب حسي معلوم لأنه لو كانت بأسباب معروفة لم يكن فرق بين داود وغيره نعم هذا هو الصحيح وإن كان بعض العلماء يقول : { ألنا } أي هيأنا له الأسباب التي بها يلين الحديد ولكننا هيأنا له أسباباً عظيمة قوية لا تحصل لغيره .
ومن فوائد الآية الكريمة : أن الحديد بطبيعته قاسٍ ولا لا ؟ وهو كذلك لولا أن الله يلينه بما جعل من الأسباب ما انتفع الناس به ولكن الله تعالى يلينه بما جعل له الأسباب التي تلينه حتى ينتفع الناس به وهل هو أقسى أم الحجارة ؟ الحجارة ولهذا لا تلين الحجارة بالنار والحديد يلين بالنار قال العلماء فدل ذلك على أن الحجارة أقسى ولما شبه الله تعالى القلوب القاسية قال { فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً }[البقرة:74].

Webiste