تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قول الله تعالى : (( يعملون له ما يشاء... - ابن عثيمينفوائد الآية التي مرت علينا قال الله تعالى  يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ  في هذه الآية فوائد منها : أن الله سبحانه وتعالى سخر الجن لسليما...
العالم
طريقة البحث
فوائد قول الله تعالى : (( يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب وقدور راسيات اعملوا آل داوود شكرا وقليل من عبادي الشكور )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فوائد الآية التي مرت علينا قال الله تعالى يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاءُ مِنْ مَحَارِيبَ في هذه الآية فوائد منها : أن الله سبحانه وتعالى سخر الجن لسليمان يعملون له ما يشاء ، وهذا لا يتأتى لأحد من البشر ، نعم ربما تعمل الجن لبعض البشر أشياء لكن لا تكون قائمة بما شاء .
ومن فوائدها : جواز البناء العالي لقوله من محاريب .
ومن فوائدها : جواز التماثيل وهل يشمل التماثيل للحيوانات والأشجار والبحار والأنهار ؟ نعم على كلام المؤلف يشمل لأنه قال : " هذا كان قبل تحريم الصور " وعلى الاحتمال الثاني : لا يشمل لأن التماثيل تطلق على كل ما كان مثالاً على غيره ولا يلزم أن تكون على صورة الحيوان فعلى رأي المؤلف يكون الحكم منسوخاً لشريعة النبي صلى الله عليه وسلم فيستفاد منها فائدة وهي : جواز النسخ في الأحكام الشرعية طيب وعلى الاحتمال الثاني : لا يكون دالاً على جواز تماثيل الحيوانات .
ومن فوائد الآية الكريمة : بيان كثرة جود سليمان وكرمه لأن الجفان كالجوابي والقدور راسيات نعم .
ومن فوائدها : وجوب القيام بشكر الله عز وجل لقوله اعْمَلُوا آلَ دَاوُدَ شُكْرًا والأمر في الأصل للوجوب .
ومن فوائدها : أن الشاكر على النعمة قليل لقوله وَقَلِيلٌ مِنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ والمراد بهذه الجملة الحث على الشكر .
ومن فوائدها : إثبات العبودية العامة الشاملة لقوله من عبادي فإن المراد بها العبودية العامة الشاملة .
ومن فوائدها : أن داود عليه الصلاة والسلام أبٌ لفخر كامل من بني إسرائيل لقوله اعملوا آل داود كما يقال بني تميم وبني ظهرة وما أشبه ذلك .
ثم قال فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ ما كملناها أظن نعم نخليها إن شاء الله في المستقبل

Webiste