تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : << قال سنشد عضدك ........... - ابن عثيمين قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ [ا...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : << قال سنشد عضدك .......................>>
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ [القصص:35] في هذا دليل على فضل الله سبحانه وتعالى على عبده حيث أن الله أجاب دعوة موسى قال: سنشد عضدك.
وفيه دليل على أن الله أعطى موسى أكثرَ مما سأل لأنه قال: ردءا يصدقني إني أخاف أن يكذبون فأعطاه الله أكثر من ذلك أكثر من أن يصدقه بأن يقويَه أيضاً لأن التصديق معناه الخبر بأنه صادق لكن التقوية أبلغ، ولهذا قال: سنشد عضدك بأخيك.
ومنها أيضاً أن سبحانه وتعالى قد يمن على العبد فيجعل له سلطانا بما آتاه من العلم ،لقوله: ونجعل لكما سلطانا بآياتنا .
ومنها أنّ العلم سلاح، لأن السلطان معناه القوة والغلبة وإذا كان سببه العلم كان ذلك دليلاً على أن العلم سلاح من أعظم ما يُدافع به الإنسان ويحاجج أيضاً وأظنه مر علينا ..... فإن هذا لولا علمُه عمر لكان لهذا .. سلطان لأن عُمَر كان عنده من العلم ما جعل له السلطة والغلبة على ذلك.
ومنها أيضا حماية الله سبحانه وتعالى لموسى وهارون لقوله: فلا يصلون إليكما وهذا نظير قوله: لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى .
ومنها أيضاً أن التمسك بشريعة الله سببٌ للغلبة قال: أنتما ومن اتبعكما الغالبون كل من اتبعكم.

Webiste