سؤال: نريد شرح تفصيلي لكلمة شيخ الإسلام هذه: " ومثل ذلك اليوم : لو أن المسلم بدار حرب، أو دار كفر غير حرب؛ لم يكن مأمورا بالمخالفة لهم في الهدي الظاهر، لما عليه في ذلك من الضرر، بل قد يستحب للرجل ، أو يجب عليه ، أن يشاركهم أحيانا في هديهم الظاهر ، إذا كان في ذلك مصلحة دينية : من دعوتهم إلى الدين ، والاطلاع على باطن أمرهم لإخبار المسلمين بذلك ، أو دفع ضررهم عن المسلمين ، ونحو ذلك من المقاصد الصالحة ".
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم هذه النقطة التي ذكرها الشيخ رحمه الله
الشيخ : نعم
السائل : هي من المسائل المهمة جدا التي يعني يكثر فيها الخلاف
الشيخ : أيهن
السائل : مسألة أن المخالفة ... للظاهر يعني قد يستحب أو يجب يعني الموافقة وهذه نحن إن لم يكن لنا فيها لأهل العلم لعلمائنا الذين نثق بكلامهم كلاما فصلا سيكثر فيها الخلاف لأننا لأن كل واحد منا نحن يعني أو من هم طلاب علم ، طلاب علم ، يعنى الكبار ستختلف آرائهم وتتباين فإذا لم يتفق الكبار فينا على كلام فصل فيها أو تفصيل كبير ، ولذلك لو كنا شرحناها تفصيلا يعني هذه العبارة لشيخ الإسلام لأنها مشكلة العصر حقيقة ، والخلاف فيها كبير جدا ؟
الشيخ : ما فيها شك فأنا أرى إذا كان المسألة ما فيها انتهاك حراما يعني مثلا لو كان ... أن يلبس الرجال الحرير ما نوافقهم على هذا لأن الحريم محرم لعينه أو يلبسوا ما فيه الصور ما نوافقهم لكن مثلا أن يلبسوا مثلا البنطلون ونحن من عادتنا ألا نلبس فهل نقول ابق على لباسك أنت أو نظرا لأنك ذليل وأنهم يستذلونك ويؤذونك البس كلباسهم ، هذه هي ، فما كان محرما بعينه أو بوصفه لا من أجل المخالفة فهذا لا نوافقهم عليه ، أما ما كان من أجل المخالفة فهذا كما قال الشيخ رحمه الله
السائل : أحسن الله إليك إذا قلنا مثال كشف الوجه
الشيخ : نعم
السائل : فيبني يعني قد يأتي بعضهم ويفهم منها بأن كل محرم يمكن أن يفعل ويدعي شبها ويدعي أن هذه ضرورة وقد لا يكون ذلك الأمر كما يقول
الشيخ : هو على كل حال مسألة أنه يدعي أنها ضرورة أو لا يدعي هذه لابد أن يتحقق أنها ضرورة لأنا سمعنا عند بعض البلاد الراقية ما يهمهم هذا الشيء تمشي المرأة متحجبة كما تتحجب في بلدها ولا يقال لها شيء وبعض البلاد بالعكس يؤذونها إيذاء كاملا .
الشيخ : نعم
السائل : هي من المسائل المهمة جدا التي يعني يكثر فيها الخلاف
الشيخ : أيهن
السائل : مسألة أن المخالفة ... للظاهر يعني قد يستحب أو يجب يعني الموافقة وهذه نحن إن لم يكن لنا فيها لأهل العلم لعلمائنا الذين نثق بكلامهم كلاما فصلا سيكثر فيها الخلاف لأننا لأن كل واحد منا نحن يعني أو من هم طلاب علم ، طلاب علم ، يعنى الكبار ستختلف آرائهم وتتباين فإذا لم يتفق الكبار فينا على كلام فصل فيها أو تفصيل كبير ، ولذلك لو كنا شرحناها تفصيلا يعني هذه العبارة لشيخ الإسلام لأنها مشكلة العصر حقيقة ، والخلاف فيها كبير جدا ؟
الشيخ : ما فيها شك فأنا أرى إذا كان المسألة ما فيها انتهاك حراما يعني مثلا لو كان ... أن يلبس الرجال الحرير ما نوافقهم على هذا لأن الحريم محرم لعينه أو يلبسوا ما فيه الصور ما نوافقهم لكن مثلا أن يلبسوا مثلا البنطلون ونحن من عادتنا ألا نلبس فهل نقول ابق على لباسك أنت أو نظرا لأنك ذليل وأنهم يستذلونك ويؤذونك البس كلباسهم ، هذه هي ، فما كان محرما بعينه أو بوصفه لا من أجل المخالفة فهذا لا نوافقهم عليه ، أما ما كان من أجل المخالفة فهذا كما قال الشيخ رحمه الله
السائل : أحسن الله إليك إذا قلنا مثال كشف الوجه
الشيخ : نعم
السائل : فيبني يعني قد يأتي بعضهم ويفهم منها بأن كل محرم يمكن أن يفعل ويدعي شبها ويدعي أن هذه ضرورة وقد لا يكون ذلك الأمر كما يقول
الشيخ : هو على كل حال مسألة أنه يدعي أنها ضرورة أو لا يدعي هذه لابد أن يتحقق أنها ضرورة لأنا سمعنا عند بعض البلاد الراقية ما يهمهم هذا الشيء تمشي المرأة متحجبة كما تتحجب في بلدها ولا يقال لها شيء وبعض البلاد بالعكس يؤذونها إيذاء كاملا .
الفتاوى المشابهة
- ما هو ضابط التشبه بلباس الكفار .؟ وهل يصح أن ي... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- سؤال: كلام شيخ الإسلام في موافقة المسلم للكف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- التفصيل في مسألة االتكفير - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- في في كلام شيخ الاسلام التالي حجة لمتابعة الكف... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- في في كلام شيخ الاسلام التالي حجة لمتابعة الكف... - الالباني
- سؤال: نريد شرح تفصيلي لكلمة شيخ الإسلام هذه:... - ابن عثيمين