القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " ومنها : ما يكره المداومة على تركه كراهة شديدة . ومنها : ما يكره تركه أو يجب فعله على الأئمة دون غيرهم وعامتها يجب تعليمها والحض عليها والدعاء إليها . وكثير من المنكرين لبدع العبادات والعادات تجدهم مقصرين في فعل السنن من ذلك ، أو الأمر به . ولعل حال كثير منهم يكون أسوأ من حال من يأتي بتلك العبادات المشتملة على نوع من الكراهة . بل الدين هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه ، فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه كما يؤمر بعبادة الله سبحانه ، وينهى عن عبادة ما سواه ، إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله ، والنفوس خلقت لتعمل ، لا لتترك ، وإنما الترك مقصود لغيره ، فإن لم يشتغل بعمل صالح ، وإلا لم يترك العمل السيئ ، أو الناقص ، لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح ، نهيت عنه حفظًا للعمل الصالح .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " ومنها ما يكره المداومة على تركه كراهة شديدة ومنها ما يكره تركه أو يجب فعله على الأئمة دون غيرهم وعامتها يجب تعليمها والحض عليها والدعاء إليها وكثير من المنكرين لبدع العبادات والعادات تجدهم مقصرين في فعل السنن من ذلك أو الأمر به ولعل حال كثير منهم يكون أسوأ من حال من يأتي بتلك العبادات "
الشيخ : يأتي
القارئ : نعم " ولعل حال كثير منهم يكون أسوأ من حال من يأتي بتلك العبادات المشتملة على نوع من الكراهة بل الدين هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه كما يؤمر بعبادة الله سبحانه وينهى عن عبادة ما سواه إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله "
الشيخ : وهذا الذي قاله الشيخ رحمه الله حق ودل عليه القرآن والسنة لا تنه عن منكر إلا وأمر بمعروف يسد مسده فمثلا في القرآن الكريم يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا فأتى ببدل هذه الكلمة المنهي عنها وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان بل ما شاء الله وحده وفيه أيضا لا تبع التمر الطيب بأزيد منه من الردي ولكن بع الطيب بالدراهم ثم اشتر بالدراهم رديئا أو بالعكس فالمهم أن النفوس لابد لها من فعل لابد لها من حركة فإذا نهيتها عما تفعله من المنكر فافتح لها ايش؟ ما تفعله من المباح إيه نعم
القارئ : " فإن لم يشتغل بعمل صالح وإلا لم يترك العمل السيء "
الشيخ : يعني مثلا عندنا الآن من الناس من ينهى عن اقتناء التلفزيون وأشباهه لكن نقول افتح للناس شيئا تغنيهم عنه افتح لهم فديو يطالعون فيه محاضرات أو وقائع فيها خير وفيها نفع لأن الناس الآن مبتلون إما هذا وإما هذا وليسوا على الحال التي كانوا عليها قبل عشرين أو ثلاثين سنة لابد أن لابد أن يسهروا كما يسهر الناس ولابد أن يأخذوا كما يأخذ الناس فإذا نهيتهم عن منكر فافتح لهم باب المعروف نعم
القارئ : " فإن لم يشتغل بعمل صالح "
الطالب : جاء وقت السؤال
الشيخ : جاء وقت السؤال عندك سؤال
القارئ : لو نكمل السطرين يا شيخ
الشيخ : نعم
القارئ : لو نكمل السطرين
الشيخ : سطرين
القارئ : إيه
الشيخ : طيب
القارئ : " فإن لم يشتغل بعمل صالح وإلا لم يترك العمل السيئ أو الناقص لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل ما يفسد عليها ما يفسد عليها "
الشيخ : نعم بمعروف يغني عنه وش بعده
القارئ : وين يا شيخ
الشيخ : قبل سطرين
القارئ : إيه نعم " فلا ينه عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه كما يؤمر بعبادة الله سبحانه وينهى عن عبادة ما سواه إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله والنفوس خلقت لتعمل لا لتترك وإنما الترك مقصود لغيره فإن لم يشتغل "
الشيخ : نعم النفوس خلقت لتعمل لا شك ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أصدق الأسماء حارث وهمام كل إنسان لابد أن يعمل كل إنسان لابد أن يريد فالناس ما خلقوا للترك وما خلقنا الجن والإنس إلا ليعبدون نعم
القارئ : " فإن لم يشتغل بعمل صالح وإلا لم يترك العمل السيئ أو الناقص لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح نهيت عنه حفظا للعمل الصالح "
الشيخ : يأتي
القارئ : نعم " ولعل حال كثير منهم يكون أسوأ من حال من يأتي بتلك العبادات المشتملة على نوع من الكراهة بل الدين هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا قوام لأحدهما إلا بصاحبه فلا ينهى عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه كما يؤمر بعبادة الله سبحانه وينهى عن عبادة ما سواه إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله "
الشيخ : وهذا الذي قاله الشيخ رحمه الله حق ودل عليه القرآن والسنة لا تنه عن منكر إلا وأمر بمعروف يسد مسده فمثلا في القرآن الكريم يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا فأتى ببدل هذه الكلمة المنهي عنها وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان بل ما شاء الله وحده وفيه أيضا لا تبع التمر الطيب بأزيد منه من الردي ولكن بع الطيب بالدراهم ثم اشتر بالدراهم رديئا أو بالعكس فالمهم أن النفوس لابد لها من فعل لابد لها من حركة فإذا نهيتها عما تفعله من المنكر فافتح لها ايش؟ ما تفعله من المباح إيه نعم
القارئ : " فإن لم يشتغل بعمل صالح وإلا لم يترك العمل السيء "
الشيخ : يعني مثلا عندنا الآن من الناس من ينهى عن اقتناء التلفزيون وأشباهه لكن نقول افتح للناس شيئا تغنيهم عنه افتح لهم فديو يطالعون فيه محاضرات أو وقائع فيها خير وفيها نفع لأن الناس الآن مبتلون إما هذا وإما هذا وليسوا على الحال التي كانوا عليها قبل عشرين أو ثلاثين سنة لابد أن لابد أن يسهروا كما يسهر الناس ولابد أن يأخذوا كما يأخذ الناس فإذا نهيتهم عن منكر فافتح لهم باب المعروف نعم
القارئ : " فإن لم يشتغل بعمل صالح "
الطالب : جاء وقت السؤال
الشيخ : جاء وقت السؤال عندك سؤال
القارئ : لو نكمل السطرين يا شيخ
الشيخ : نعم
القارئ : لو نكمل السطرين
الشيخ : سطرين
القارئ : إيه
الشيخ : طيب
القارئ : " فإن لم يشتغل بعمل صالح وإلا لم يترك العمل السيئ أو الناقص لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل ما يفسد عليها ما يفسد عليها "
الشيخ : نعم بمعروف يغني عنه وش بعده
القارئ : وين يا شيخ
الشيخ : قبل سطرين
القارئ : إيه نعم " فلا ينه عن منكر إلا ويؤمر بمعروف يغني عنه كما يؤمر بعبادة الله سبحانه وينهى عن عبادة ما سواه إذ رأس الأمر شهادة أن لا إله إلا الله والنفوس خلقت لتعمل لا لتترك وإنما الترك مقصود لغيره فإن لم يشتغل "
الشيخ : نعم النفوس خلقت لتعمل لا شك ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أصدق الأسماء حارث وهمام كل إنسان لابد أن يعمل كل إنسان لابد أن يريد فالناس ما خلقوا للترك وما خلقنا الجن والإنس إلا ليعبدون نعم
القارئ : " فإن لم يشتغل بعمل صالح وإلا لم يترك العمل السيئ أو الناقص لكن لما كان من الأعمال السيئة ما يفسد عليها العمل الصالح نهيت عنه حفظا للعمل الصالح "
الفتاوى المشابهة
- من يشتغل مع عمَّال في شركة يسبُّون ويشتمون هل... - الالباني
- الكلام على أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- حكم الرجل الذي يترك الأمر بالمعروف والنهي عن ا... - الالباني
- ما حكم الرجل الذي يترك الأمر بالمعروف والنهي ع... - الالباني
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- رجل مدرس يأمر بالمعروف كسنن الرواتب ولا يأتي... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين