تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمينالقارئ : " وفي مسند ابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  من صلى عند قبري سمعته، ومن صلى علي نائياً بُلغته . رواه الدارقطني...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابلة النسخ: " وفي مسند ابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائيا بلغته » . رواه الدارقطني بمعناه . وفي النسائي وغيره عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : « إن الله وكل بقبري ملائكة يبلغوني عن أمتي السلام » إلى أحاديث أخر في هذا الباب متعددة . ثم إن أفضل التابعين من أهل بيته علي بن الحسين رضي الله عنه ، نهى ذلك الرجل أن يتحرى الدعاء عند قبره صلى الله عليه وسلم ، واستدل بالحديث ، وهو راوي الحديث الذي سمعه من أبيه الحسين ، عن جده علي ، واعلم بمعناه من غيره ؛ فبين أن قصده للدعاء ونحوه اتخاذ له عيدًا . وكذلك ابن عمه حسن بن حسن شيخ أهل بيته ، كره أن يقصد الرجل القبر للسلام عليه ونحوه عند دخول المسجد ، ورأى أن ذلك من اتخاذه عيدًا . فانظر هذه السنة كيف مخرجها من أهل المدينة وأهل البيت ، الذين لهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم قرب النسب وقرب الدار ، لأنهم إلى ذلك أحوج من غيرهم فكانوا لها أضبط .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وفي مسند ابن أبي شيبة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى عند قبري سمعته، ومن صلى علي نائياً بُلغته . رواه الدارقطني بمعناه. وفي النسائي وغيره عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله وكل بقبري ملائكة يبلغوني عن أمتي السلام إلى أحاديث أخر "

الشيخ : قوله : من صلى عند قبري ما عندك نسخة ثانية؟
القارئ : عندي أحسن الله إليك، في المطبوعة علي، وعند قبري ساقطة .

الشيخ : لا، إذن نجمع بينهما، من صلى علي عند قبري
القارئ : نضيفها يا شيخ ؟

الشيخ : نعم.
القارئ : أقول نضيفها في ال.

الشيخ : إي تصحيح.
القارئ : " من صلى علي عند قبري سمعته ومن صلى علي نائياً بُلغته ، رواه الدار قطني بمعناه، وفي النسائي وغيره عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : إن الله وكل بقبري ملائكة يبلغوني عن أمتي السلام إلى أحاديث أخر في هذا الباب متعددة.
ثم إن أفضل التابعين من أهل بيته علي بن الحسين رضي الله عنه نهى ذلك الرجل أن يتحرى الدعاء عند قبره صلى الله عليه وسلم، واستدل بالحديث، وهو راوي الحديث الذي سمعه من أبيه الحسين، عن جده علي، وأعلم بمعناه من غيره، فبين أن قصده للدعاء ونحوه اتخاذ له عيدًا.
وكذلك ابن عمه حسن بن حسن شيخ أهل بيته، كره أن يقصد الرجل القبر للسلام عليه ونحوه عند دخول المسجد، ورأى أن ذلك من اتخاذه عيدًا.
فانظر هذه السنة كيف مخرجها من أهل المدينة وأهل البيت، الذين لهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم قرب النسب وقرب الدار، لأنهم إلى ذلك أحوج من غيرهم فكانوا لها أضبط "
.

Webiste