هل يلزم من القول بأن صفات الله أبعاض الإنفصال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يلزم أن نقول بالانفصال إذا قلنا بأنه بعض
الشيخ : ايه ما نقول هكذا نقول يد حقيقية تليق به عز وجل ولا تماثل أيدي المخلوقين فقط
الطالب : الوقت يا شيخ
الشيخ : انتهى الوقت عاد ما نطول ...
القارئ : " ... ثنتين حقيقيتين لقوله تعالى واصنع الفلك بأعيننا ووحينا وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه وأجمع أهل السنة على أن العينين " " على أن العينين اثنتان "
الشيخ : الأفصح كسر النون نعم
القارئ : " على ان العينين اثنتان "
الشيخ : هو بها لغة العينين
الطالب : نعم
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : في
الطالب : نعم
الشيخ : " على أن العينين "
القارئ : هذا المشهور
الشيخ : ايه المشهور كسر النون في المثنى وفتحها في جمع المذكر السالم وقد تفتح في المثنى ومنه قول الشاعر
" أعرف منها الجيد والعينان *** ومنخرين اشبه ظبيان "
نعم هكذا استدل النحويون لكن من القائل قال القائل رجل من بني ظبة دور عاد الرجل من بني ظبة هذا ولذلك يقع في النفس شك من أن هذا مصنوع لأنه شف الآن جمع بين لغتين " أعرف منها الجيد والعينان " فألزم المثنى الألف ولم ينصبه بالياء " ومنخرين " نصبه بالياء والعربي ما يمكن يأتي بلغتين العربي لغته ولهجته واحدة فلذلك لو قيل يعني القول بأنه مصنوع يعني مكذوب قول قوي نعم
القارئ : " وأجمع أهل السنة على أن العينين اثنتان يؤيدها قول النبي عليه الصلاة "
الشيخ : " ويؤيد " عندنا " ويؤيد " " ويؤيد "
الطالب : بالهاء
الشيخ : لا لأ بالواو
الطالب : ...
الشيخ : ما عندك واو
الطالب : " ويؤيده "
الشيخ : ايه الواو قبل يؤيد ما قرأت الواو ...
الطالب : " ويؤيده "
الشيخ : نعم
القارئ : " ويؤيده قول النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم للدجال إنه عور وإن ربكم ليس بأعور "
الشيخ : ايه ما نقول هكذا نقول يد حقيقية تليق به عز وجل ولا تماثل أيدي المخلوقين فقط
الطالب : الوقت يا شيخ
الشيخ : انتهى الوقت عاد ما نطول ...
القارئ : " ... ثنتين حقيقيتين لقوله تعالى واصنع الفلك بأعيننا ووحينا وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم حجابه النور لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه وأجمع أهل السنة على أن العينين " " على أن العينين اثنتان "
الشيخ : الأفصح كسر النون نعم
القارئ : " على ان العينين اثنتان "
الشيخ : هو بها لغة العينين
الطالب : نعم
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : في
الطالب : نعم
الشيخ : " على أن العينين "
القارئ : هذا المشهور
الشيخ : ايه المشهور كسر النون في المثنى وفتحها في جمع المذكر السالم وقد تفتح في المثنى ومنه قول الشاعر
" أعرف منها الجيد والعينان *** ومنخرين اشبه ظبيان "
نعم هكذا استدل النحويون لكن من القائل قال القائل رجل من بني ظبة دور عاد الرجل من بني ظبة هذا ولذلك يقع في النفس شك من أن هذا مصنوع لأنه شف الآن جمع بين لغتين " أعرف منها الجيد والعينان " فألزم المثنى الألف ولم ينصبه بالياء " ومنخرين " نصبه بالياء والعربي ما يمكن يأتي بلغتين العربي لغته ولهجته واحدة فلذلك لو قيل يعني القول بأنه مصنوع يعني مكذوب قول قوي نعم
القارئ : " وأجمع أهل السنة على أن العينين اثنتان يؤيدها قول النبي عليه الصلاة "
الشيخ : " ويؤيد " عندنا " ويؤيد " " ويؤيد "
الطالب : بالهاء
الشيخ : لا لأ بالواو
الطالب : ...
الشيخ : ما عندك واو
الطالب : " ويؤيده "
الشيخ : ايه الواو قبل يؤيد ما قرأت الواو ...
الطالب : " ويؤيده "
الشيخ : نعم
القارئ : " ويؤيده قول النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم للدجال إنه عور وإن ربكم ليس بأعور "
الفتاوى المشابهة
- فوائد تتعلق بإثبات صفة العين لله عز وجل - ابن عثيمين
- هل لله عينان ؟ - الالباني
- تتمة شرح الحديث : حدثنا عبد العزيز بن عبد ال... - ابن عثيمين
- مناقشة حول صفة العين . - ابن عثيمين
- صفة العينين لله تعالى - ابن باز
- مناقشة ما سبق الكلام عليه من صفتي اليدين وال... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نقول أن لله عين وعينين وأعين ويد... - ابن عثيمين
- هل يلزم التمثيل من قولنا اليد معلومة ؟ - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن لله ت... - ابن عثيمين
- كيف نرد على الأشاعرة الذين يقولون أن الله من... - ابن عثيمين
- هل يلزم من القول بأن صفات الله أبعاض الإنفصال ؟ - ابن عثيمين