تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الحديث الذي في صحيح مسلم عن علي الخاص بدعاء... - ابن عثيمينالسائل : ... في صحيح مسلم.الشيخ : أنّه؟السائل : في حديث عليّ رضي الله عنه.الشيخ : نعم.السائل : ...الشيخ : نعم. السائل : ... بلفظ  كان إذا قام إلى الصّلا...
العالم
طريقة البحث
الحديث الذي في صحيح مسلم عن علي الخاص بدعاء الاستفتاح موجود في سنن الترمذي بلفظ ( كان إذا قام إلى الصلاة المكتوبة ... ) قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... في صحيح مسلم.

الشيخ : أنّه؟

السائل : في حديث عليّ رضي الله عنه.

الشيخ : نعم.

السائل : ...

الشيخ : نعم.

السائل : ... بلفظ كان إذا قام إلى الصّلاة المكتوبة .

الشيخ : عجيب!

السائل : نعم، قال قال التّرمذي هذا حديث حسن صحيح، وهذا أخرجه التّرمذي والنّسائي رحمهما الله.

الشيخ : ايوا أنا ذكرت لكم في أثناء الشّرح أنّه في صلاة اللّيل أنّ مسلما رحمه الله جعله في أثناء حديث صلاة اللّيل وكأنّ المؤلف إن لم تكن النّسخ مختلفة لأن في بعض الأحيان تكون نسخ مختلفة، أذكر لكم مثلا شيخ الإسلام أنكر الجمع بين إبراهيم وآل إبراهيم قال ما ثبت هذا كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم قال لم يثبت هذا في الصّحاح وهو موجود في البخاري ولا يمكن أن تقول إن الرّجل نسي هو على كلّ حال الكلّ ينسى لكن الجزم بالنّفي على هذا الوجه، إلاّ أنّ النّسخ مختلفة فإمّا أن يكون النّسخة التي وقعت في يد الحافظ ابن حجر فيها صلاة اللّيل وإمّا أن يكون ظنّا منه أنه لمّا ذكر حديث ... صلاة الليل قال إنّ مسلما أشار إلى أنّها في اللّيل ولكن على كلّ حال جزاكم الله خيرا هذه فائدة وزيادة القيد في المكتوبة ... نعم.

Webiste