وعن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : ابتعت زيتا في السوق ، فلما استوجبته لقيني رجل فأعطاني به ربحا حسنا . فأردت أن أضرب على يد الرجل . فأخذ رجل من خلفي بذراعي ، فالتفت ، فإذا هو زيد بن ثابت ، فقال : لا تبعه حيث ابتعته حتى تحوزه إلى رحلك ، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى : أن تباع السلع حيث تبتاع ، حتى يحوزها التجار إلى رحالهم . رواه أحمد وأبو داود ، واللفظ له ، وصححه ابن حبان والحاكم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال " وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: ابتعت زيتا في السوق فلمّا استوجبته " استوجبته يعني تمّ العقد وحصلت المفارقة ولزم " وفي لفظ فلمّا قبضته لقيني رجل فأعطاني به ربحا حسنا، فأردت أن أضرب على يد الرجل " يعني أن أبيع عليه وإنّما كنّى عن البيع بالضّرب على اليد لأنّهم كانوا يفعلون ذلك أحيانا ... كذا وكذا فيقول طيب ويضرب يده على يده كالمؤكّد للبيعة ولهذا يسمّى عقد البيع يسمى صفقة صفقة، وليس المعنى أن تصفقه على وجهه لكن المعنى أنك تصفق يدك على يده، ومنه التّصفيق ضرب اليد على اليد، فكانوا أحيانا عند البيع ولا سيما البيعات الكبيرة يفعلون هذا كالمعاهد ... الإنسان إذا أراد أن يعاهد شخصا مدّ إليه يده وعاهده كما قال تعالى: إنّ الذين يبايعونك إنّما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم فمن نكث فإنّما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله ولهذا سمّي البيع بيعا لأنّه مأخوذ من الباع لأنّ كلّ واحد من المتعاقدين يمدّ باعه الآخر، المهمّ أنّ قول ابن عمر أردت أن أضرب على يده يعني أن أتمّم البيع معه وأتمّم العقد، يقول: فأخذ رجل من خلفي بذراعي كأنّه رفع يده ابن عمر فأخذ من خلفه بذراعه
فالتفتّ فإذا هو زيد بن ثابت رضي الله عنه فقال: لا تبعه حيث ابتعته حتى تحوزه إلى رحلك، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم .
" رواه أحمد وأبو داود، واللفظ له، وصححه ابن حبان والحاكم ". يقول قال لا تبعه حيث ابتعته، حيث هذه ظرف مكان وابتعته بمعنى اشتريته يقال باع وابتاع كما يقال شرى واشترى، شرى بمعنى باع خلافا للغة العرفيّة عندنا أنّ شرى بمعنى؟
الطالب : اشترى.
الشيخ : اشترى، بل شرى بمعنى باع ومنه قوله تعالى: ومن النّاس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله أي من يبيعها واشترى مقابلها باع وابتاع كشرى واشترى تماما وقوله: حيث تبتاع أي حيث تشترى حتى يحوزها التّجار إلى رحالهم أي إلى أماكنهم، إن كان دكّانا فالدّكان، وإن كان بيتا فبالبيت، وإن كان خيمة ففي الخيمة، المهمّ إلى بيته الذي يأوي إليه ويسكنه أو إلى محلّ تجارته
وقوله: حتى يحوزها التّجّار التّجّار هم الذين يتعاملون بالتّجّارة والتّكسّب والظاهر أنّه ليس لها مفهوم وأنّها جاءت على الأغلب وأن الانسان إذا اشترى شيئا ولو لحاجته الخاصّة ثمّ أراد أن يبيعه فلا يبعه حتى يحوزه إلى رحله.
فالتفتّ فإذا هو زيد بن ثابت رضي الله عنه فقال: لا تبعه حيث ابتعته حتى تحوزه إلى رحلك، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن تباع السلع حيث تبتاع حتى يحوزها التجار إلى رحالهم .
" رواه أحمد وأبو داود، واللفظ له، وصححه ابن حبان والحاكم ". يقول قال لا تبعه حيث ابتعته، حيث هذه ظرف مكان وابتعته بمعنى اشتريته يقال باع وابتاع كما يقال شرى واشترى، شرى بمعنى باع خلافا للغة العرفيّة عندنا أنّ شرى بمعنى؟
الطالب : اشترى.
الشيخ : اشترى، بل شرى بمعنى باع ومنه قوله تعالى: ومن النّاس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله أي من يبيعها واشترى مقابلها باع وابتاع كشرى واشترى تماما وقوله: حيث تبتاع أي حيث تشترى حتى يحوزها التّجار إلى رحالهم أي إلى أماكنهم، إن كان دكّانا فالدّكان، وإن كان بيتا فبالبيت، وإن كان خيمة ففي الخيمة، المهمّ إلى بيته الذي يأوي إليه ويسكنه أو إلى محلّ تجارته
وقوله: حتى يحوزها التّجّار التّجّار هم الذين يتعاملون بالتّجّارة والتّكسّب والظاهر أنّه ليس لها مفهوم وأنّها جاءت على الأغلب وأن الانسان إذا اشترى شيئا ولو لحاجته الخاصّة ثمّ أراد أن يبيعه فلا يبعه حتى يحوزه إلى رحله.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم بيع السلع في مكان الشراء.؟ - ابن عثيمين
- هنا نهى عن بيع العربون وليس البيع الذي فيه ا... - ابن عثيمين
- حكم بيع وشراء البضائع وهي في مكانها - ابن باز
- بيع السلعة إلى أجل معلوم ولو زاد ثمنها - اللجنة الدائمة
- وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( إذا رأيتم من يبيع أو يبتاع في... - ابن عثيمين
- وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- فوائد حديث :( ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث: ( ابن عمر - رضي الله تعالى عن... - ابن عثيمين
- تتمة فوائد حديث: ( ابن عمر - رضي الله تعالى... - ابن عثيمين
- وعن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : ا... - ابن عثيمين