تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث: ( لا تصروا الإبل والغنم فمن ابتا... - ابن عثيمينالشيخ : من فوائد الحديث : تحريم التدليس ، بالقياس ولا بالنص ؟ الطالب : بالنص .الشيخ : كيف ؟ أين النص ؟الطالب : لأن هذا من التدليس .الشيخ : إذًا بالقياس ...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث: ( لا تصروا الإبل والغنم فمن ابتاعها ... ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : من فوائد الحديث : تحريم التدليس ، بالقياس ولا بالنص ؟
الطالب : بالنص .

الشيخ : كيف ؟ أين النص ؟
الطالب : لأن هذا من التدليس .

الشيخ : إذًا بالقياس ، نقول : لما حرم الشارع تصرية الإبل والغنم من أجل التدليس على المشتري نقيس عليه كل ما فيه تدليس .
ومن ذلك ما ذكره الفقهاء -رحمهم الله- جمع ماء الرحى وإرساله عند عرضها ، جمع ماء الرحى وإرساله عند عرضها : الرحى معروفة التي يطحن بها الحب ، وجمع مائها : هي أنهم كانوا يجعلون الرحى على الأنهر ، ويجعلون لها ريشًا كالمروحة ، إذا مرَّ بها الماء حرك هذه الريشة واستدارت وهنا سير متصل بالرحى ، إذا استدارت هذه المروحة استدارت الرحى ، فإذا كانت الجرة قوية صار دوران المروحة قوياً فقوي الطحن ، أو قوي دوران الرحى وكثر الطحن ، يستعملون هذا التدليس بأن يجمعوا ماء الرحى يحبسونه ، فإذا أرادوا أن يعرضوها للبيع فتحوا عليها الماء ، فيأتيها الماء مندفعا بشدة ، فيظنها المشتري أن هذا هو دأب هذه الرحى فيزيد في قيمتها .
كذلك تسويد شعر الجارية التي ابيض شعرها من الكبر ، فيسوده ، ليظن الرائي أنها شابة ، وهي من القواعد اللاتي لا يرجون نكاحا .
كذلك أيضا إذا كانت السيارة مصدومة عدة صدمات فسمكرها وطلاها باللون الموافق للونها الأصلي ، فيظن الرائي أنها جديدة فيزيد في قيمتها ، وهي قديمة مصدومة .
طيب من ذلك أيضا أن يليّس البيت عند بيعه ليظن الظان أنه جديد .
المهم الضابط إذًا : " إظهار السلعة بصفة مرغوب فيها وهي خالية منها " ، هذا الضابط ، أن يظهر البائع السلعة بصفة مرغوب فيها وهي خالية منها . من ذلك أيضا إذا أراد أن يبيع رقيق ، نثر على ثوبه حبرا حبرا ليش ؟ ليظن أنه كاتب نعم ، وهو ملطخ بالحبر ، ليظن الظان أنه كاتب ، ثم إن التدليس بعضه قريب وبعضه بعيد ، يعني مثلا : كون هذا الرقيق على ثوبه حبرا يعني ليس من لازمه أن يكون كاتبا ، لكن قد يظن الظان أنه كاتب .
طيب وكذلك أيضا تسويد اللحية إذا أراد أن يبيع رقيقًا فيظن أنه شاب قص لحيته من اليمين والشمال والأسفل ، نعم ، ثم سودها حتى يراه الرائي وكأنه شاب .
لا بد من تزوير هو رقيق ، على كل حال الضابط لنا والأمثلة كثيرة الضابط عندنا هو : أن يظهر السلعة بصفة مرغوب فيها وهي خالية منها في الحقيقة . طيب ها ما كملنا يا أخي ، آه جاءت الأسئلة طيب !
الطالب : أقول مثلا رجل أراد أن يخطب .

الشيخ : ها ؟ هذا إي .
الطالب : أقول : هذا من التدليس أو لا ؟

الشيخ : ويش تقولون في هذا ؟
الطالب : تدليس .

الشيخ : إي ، إي نعم .

Webiste