تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول ما الفرق بين الغيبة والبهت... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني يقول ما الفرق بين الغيبة والبهتان وما حكمهما وماذا يفعل من عزم على التوبة منهما؟الشيخ : الغيبة فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم ...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول ما الفرق بين الغيبة والبهتان وما حكمهما وماذا يفعل من عزم على التوبة منهما ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول ما الفرق بين الغيبة والبهتان وما حكمهما وماذا يفعل من عزم على التوبة منهما؟

الشيخ : الغيبة فسرها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: ذكرك أخاك بما يكره .

السائل : نعم.

الشيخ : مما يتصف به من العيوب الخلقية أو الخلقية فهذه هي الغيبة ..

السائل : في غيبته ..

الشيخ : أن تذكر أخاك بما يكره في غيبته ولهذا قيل لها: غيبة وأما إذا ذكرته بما يكره في مقابلته فإنه يُسمى سبا وشتما وهذا إذا كان المذكور متصفا بما قلت فيه أما إذا كان غير متصف فإنه يكون بهتانا أي كذبا ولهذا قيل للرسول عليه الصلاة والسلام: أرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته إذًا فالفرق بين الغيبة والبهتان أن الغيبة أن يكون الرجل الذي وقعت عليه الغيبة متصفا بما ذكِر فيه.

السائل : نعم.

الشيخ : وأما البهتان فأن يكون غير متصف بما فيه بل يُبهت به ويُكذب عليه فيه فتكون إذا مركبة من غيبة وبهتان. نعم.

السائل : نعم، ماذا يعمل من أراد التوبة منهما؟

الشيخ : أما من أراد التوبة منهما فإنه يستغفر لأخيه الذي اغتابه.

السائل : نعم.

الشيخ : ويُكثر من الثناء عليه بما يستحق في الأماكن التي اغتابه فيها لأن الحسنات يُذهبن السيئات وهل يجب عليه أن يتحلله فيذهب إليه ويخبره بما جرى منه في حقه أو لا؟

السائل : نعم.

الشيخ : قال بعض أهل العلم: إنه يجب عليه أن يذهب إليه ويتحلله لأنه يُخشى أن يصل إليه العلم فيما بعد.

السائل : يعني يطلب منه السماح.

الشيخ : نعم، يطلب منه السماح وقال بعض أهل العلم: إنه إن كان أخاه قد علم باغتيابه فإنه يجب عليه أن يذهب إليه ويتحلله أي يطلب منه السماح وإن كان لم يعلم فإن الأولى أن لا يخبره لأنه ربما لو أخبره لركب رأسه ولم يسمح له وحصل بينهما عداوة وبغضاء فيكون هو السبب في إثارة هذه العداوة والبغضاء وهذا القول هو الراجح أنه لا يُخبره بل يستغفر له ويُثني عليه بما يستحق في المجالس التي اغتابه فيها اللهم إلا إذا كان يخشى أن يصل إليه العلم أو نحو ذلك من الأمور التي تحتاج إلى استحلال فإنه لا بد أن يستحله.

السائل : نعم، جزاكم الله خيرا.

السائل : هذا سؤال من المستمع س ص ك مصري مقيم بالمملكة العربية السعودية.

Webiste